أخباردولي

لأوّل مرّة في العالم ..علاج امرأة مصابة بالسكّري

في خطوةٍ مذهلة في مجال علاج مرض السكري، الذي يؤثر على ما يقارب من نصف مليار شخص حول العالم، تحوّلت امرأة صينية تبلغ من العمر 25 عامًا مصابة بمرض السكري من النوع الأول، إلى “أول شخص يتلقى علاجًا باستخدام خلايا جذعية” مستخرجة من جسدها.

وبدأت الشابة المصابة بمرض السكري من النوع الأول في إنتاج الأنسولين الخاص بها بعد أقل من ثلاثة أشهر من تلقي عملية زرع خلايا جذعية أُعيد برمجتها، لتصبح أول مصاب بالمرض يتم علاجه باستخدام خلايا تم استخراجها من جسده.

وقالت المرأة التي تعيش في تيانجين الصينية والتي طلبت عدم الكشف عن هويتها في مكالمة مع مجلة “نيتشر”: “أستطيع أن آكل السكر الآن، لقد مرّ أكثر من عام منذ عملية الزرع، وأستمتع بتناول كل شيء”.

وقال جيمس شابيرو، جراح زراعة الأعضاء والباحث في جامعة ألبرتا في إدمونتون بكندا: “نتائج الجراحة مذهلة، لقد عكسوا مرض السكري تمامًا لدى المريض، الذي كان يحتاج إلى كميات كبيرة من الأنسولين مسبقًا”.

وتتبع الدراسة، التي نُشرت أمس في المجلة العلمية “سيل” نتائج من مجموعة منفصلة في شنغهاي الصينية، والتي أفادت في أفريل بأنها زرعت بنجاح جزر منتجة للأنسولين في كبد رجل يبلغ من العمر 59 عامًا مصابًا بمرض السكري من النوع 2.

وتم الحصول على هذه الجزر أيضًا من خلايا جذعية أُعيد برمجتها وتم أخذها من جسم الرجل نفسه، وتوقف منذ ذلك الحين عن تناول الأنسولين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى