أخبارتونس

معز الجودي: “فرض الأسعار وهوامش الربح من قبل الدولة لديه انعكاسات سلبية ويجعل البلاد في تبعية”

انتقد الخبير الاقتصادي معز الجودي، اليوم الإثنين 28 أوت 2023 تدخل وزارة التجارة في فرض الأسعار وهوامش الربح، واصفا ذلك بالطريقة التعسفية التي تضعف الإنتاج وتنفّر المستثمر وتؤدي إلى نتيجة عكسية.

وأبرز الجودي في تصريح لموزاييك، أن هذا الإجراء لديه انعكاسات خطيرة جدا ومن شأنه تحطيم منظومات الإنتاج التي تطلّب بناؤها عديد السنوات على غرار منظومة الدواجن والحليب والمنتوجات الفلاحية، وفق تعبيره. 

وقال: “فرض الأسعار وهوامش الربح من قبل الدولة لديه انعكاسات سلبية ويجعل البلاد في تبعية للفلاح الأجنبي من خلال الاضطرار لتوريد المنتوجات الفلاحية بعد ضرب المنظومات الفلاحية الوطنية”.

وتابع: “التجربة والممارسة الاقتصادية أثبتت أنه عند تدخل الدولة في تحديد الأسعار يعطي نتيجة عكسية وترتفع الأسعار لأن الأسعار وراءها كلفة إنتاج تمر عبر سلسة كاملة قبل أن يصل إلى بائع التفصيل”، مضيفا “والفاعل الاقتصادي إذا لم يضمن هامش ربح معقول سيفقد الرغبة في الاستثمار وستتعطل العملية الاقتصادية خاصة أن كل استثمار وراءه مخاطر ومجهود كبير”.

واعتبر أن دور الدولة هو توفير مناخ أعمال جيد يساعد كل المتداخلين في منظومة الإنتاج، مع تدعيم الرقابة على الأسواق ومجابهة مسالك التوزيع الموازية والمحافظة على عمل الأسواق بالآليات الطبيعية التي تحدد الأسعار مع ضمان مبدأ المنافسة دون أي استغلال أو تعسف، وفق تقديره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى