أخبارتونس

عز الدين سعيدان: “تونس في حاجة لإصلاحات عميقة للاقتصاد من أجل التعافي”

كشف الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، اليوم الاثنين 28 أوت 2023، أنّ الاقتصاد الموازي في تونس يمثل ما بين 35 و50 بالمائة من الاقتصاد وهو رقم خطير، وفق تعبيره.

وقال سعيدان في تصريحلموزاييك، إنّ كل دول العالم لديها اقتصاد موازي لكن الخطورة تختلف حسب اختلاف النسب، وعندما يتجاوز الـ 30 بالمائة يصبح خطيرا جدا ويدمر الاقتصاد المنظم، رغم بعض ايجابيته .

واعتبر سعيدان أنّ أسبابا عديدة ساهمت في توسّع الاقتصاد الموازي في تونس، حيث كان يمثل 10 بالمائة في السابق ولعل أهم هذه الأسباب، المساهمة غير المباشرة للدولة في ”انتشار ” الاقتصاد الموازي، موضّحا بالقول: ” عندما تضعف الدولة ينتعش الاقتصاد الموازي وعندما تصبح الإدارة متشددة جدا والضرائب مشطة يصبح الاقتصاد الموازي ”أرحم” بالنسبة للفئات المستفيدة منه”.

وأضاف: ”من الأسباب الأخرى المهمة التي ساهمت في توسّع الاقتصاد الموازي، هي اقتراض الدولة كثيرا من بنوك التونسية وإقصاء المؤسسة التونسية من التمويل، ما ساعد في ظهور أجهزة تمويل موازية تمول الاقتصاد الموازي والأمر خطير جدا”.

ويرى سعيدان، أنّ تونس في حاجة لإصلاحات عميقة للاقتصاد من أجل التعافي وخلق بين 70 و80 ألف موطن شغل في السنة.

واعتبر أنّ الحل لا يكمن في محاربة هذا الاقتصاد الموازي بل في كيفية محاولة استقطابه وإرجاعه بصفة تدريجية إلى الاقتصاد منظم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى