أخباردولي

قصف روسي يستهدف أكبر محطة نووية في أوروبا بأوكرانيا

قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية فجر اليوم  الجمعة، إن حريقاً اندلع في مبنى تدريب خارج أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال معارك ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية، فيما أعلنت الهيئة في وقت لاحق من الجمعة تمكنها من إخماد الحريق، كما وجه الرئيس الأوكراني تحذيراً من استهداف المحطة النووية، قائلاً إن انفجارها سيؤدي إلى “نهاية أوروبا”.

ونقلت كاميرات المراقبة في المحطة التي تعد أكبر محطة نووية في أوروبا عبر موقع يوتيوب مشاهد مباشرة عن انفجارات وتبادل إطلاق الأعيرة النارية في ساحة المحطة، وبسبب تلك الاشتباكات والانفجارات، شوهد تصاعد الدخان من المحطة النووية.

 
فيما دعا رئيس بلدية إنرهودار دميتري أورلوف، حيث تقع المحطة، إلى وقف القوات الروسية هجماتها على المحطة النووية.

بدوره أكد المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا النووية صحة اندلاع حريق بالمحطة، دون التطرق إلى موقع الحريق بالضبط، وفيما إذا أدى الحريق إلى أضرار بالمحطة وفي بيان، أكد أندريه توز المسؤول في المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا، أن إدارة المحطة اتخذت التدابير لحماية سلامة الطاقم في المحطة.

 
فيما ذكر رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا ألكسندر ستراوخ، السماح لرجال الإطفاء بالدخول إلى المحطة لإطفاء الحريق.

كما ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، في بيان أن الحريق وقع خارج المحطة، مؤكداً فصل وحدة الطاقة الثالثة عن نظام الطاقة المشترك، كما أكد البيان أن الحريق تحت السيطرة، مضيفاً: “اندلع الحريق في مبنى التدريب، خارج محطة الطاقة النووية”.

 
فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: “يطلق الجيش الروسي النار من جميع الجهات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية”. وأضاف على تويتر: “اشتعلت النيران بالفعل.. يجب على الروس وقف إطلاق النار فوراً والسماح بوصول فرق الإطفاء وإقامة منطقة أمنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى