أخبارتونس

قرض إيطالي لتونس بـ50 مليون أورو

يتعلق الاتفاق لدعم الميزانية العامة الدولة التونسية، المبرم يوم 17 افريل 2024، بين الحكومتين التونسية والإيطالية، بمنح قرض بقيمة 50 مليون أورو، ما يعادل 168 مليون دينار، لفائدة الميزانية العامة للدولة لسنة 2024، وفق ما أوضحته وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الجمعة 19 أفريل 2024.

وستخصص هذه الاعتمادات لدعم قطاع الطاقة في تونس. وسيمنح القرض بشروط تفاضلية (سداد على فترة 40 سنة منها 31 سنة امهال ودون توظيف نسبة فائدة سنوية). وتتأتى هذه التمويلات من الاعتماد المخصص للتعاون والتنمية بعنوان سنة 2021 – 2023 (حوالي 200 مليون اورو، اي زهاء 2ر672 مليون دينار)، وفق معطيات الوزارة.

وابرم هذا الاتفاق، الذي اقترحه الجانب الإيطالي سنة 2023، خلال موكب جرى بقصر قرطاج بإشراف رئيس الدولة، قيس سعيد، ورئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، الذي أدت زيارة رسمية الى تونس يوم 17 افريل الجاري.

كما تم إمضاء اتفاقية مالية بين البنك المركزي التونسي ومؤسسة الودائع والقروض الإيطالية بخصوص دعم وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة إلى جانب إمضاء مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الجامعة والبحث الإيطالية للتعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى