أخبار السفارات

سفير الاتحاد الأوروبي بتونس:هبة منتظرة ب150 مليون أورو قبل نهاية العام

قال سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو  اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023 أنه من المنتظر تخصيص مبلغ 150 مليون أورو في شكل هبة ستصرف موفى سنة 2023، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية والطاقة المتجددة والتصدي للهجرة غير الشرعية التي وقعتها تونس مع الاتحاد الأوروبي.

127 مليون أورور ستصرف الأسبوع القادم

كما كشف أنه سيقع صرف الدعم الذي خصصته المفوضية الأوروبية لتونس والمقدّر بـ127 مليون أورو الأسبوع القادم، ذلك في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية والطاقة المتجددة والتصدي للهجرة غير الشرعية التي وقعتها تونس مع الاتحاد الأوروبي.

وأكّد السفير الأوروبي أنّه عازم على إحراز تقدم سريع في تنفيذ مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وأوضح أن المبلغ المذكور سيتمّ توزيعه كالتالي: نحو 60 مليون أورو لدعم ميزانية الدولة ستصرف في غضون الأسبوع القادم، و67 مليون أورو للتصدي للهجرة غير القانونية.

67 مليون أورو للتصدي للهجرة غير الشرعية

وبيّن ماركوس كورنارو أن المبلغ المخصص لملفّ مقاومة الهجرة (67 مليون أورو) سينقسم بدوره إلى جزأين: أكثر من 25 مليون أورو ستصرف فورا للمنظمة الدولية للهجرة بتونس لتوفير مزيد الفرص للحماية والعودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين من تونس إلى بلدانهم الاصلية، و40 مليون أورو سيتم صرفها قبل نهاية السنة لاقتناء 20 محرّكا وقطع غيار لإصلاح تسع سفن تابعة لخفر السواحل، وشراء خافرة جديدة لعمليات البحث والإنقاذ و88 كاميرا حرارية بالإضافة إلى 26 مركبة ستخصص لدوريات الحدود.

وتابع سفير الاتحاد الأوروبي “سيعمل الجانبان على تسريع تنفيذ الاتفاق في إطار شراكة تضمن الالتزام السياسي المتبادل”.

عقد ”مؤتمر المستثمر” في تونس

وفيما يتعلق بالاتفاقات الأخرى المنصوص عليها في المعاهدة بين تونس والاتحاد الأوروبي، ذكر ماركوس كورنارو أنه يقع الاعداد حاليا لعقد ”مؤتمر المستثمر” في ديسمبر القادم.

وفي سياق آخر، قال “نحن نعمل مع الدول الأعضاء للتسريع في اتخاذ التدابير اللازمة والملموسة التي يمكنها أن تدخل تحسينات فيما يتعلق بملفّ الهجرة النظامية على غرار منح التأشيرات وإعادة هيكلة توظيف التونسيين في أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى