أخباردولي

روسيا تُعلن عن هدنة في أوكرانيا لمدّة 36 ساعة

قال الكرملين، اليوم الخميس 5 جانفي 2023، إنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أصدر تعليماته لوزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد، وفق المذهب ‘الأرثوذكسي’، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

 

حيث سيتعيّن على القوات الروسية، وفق هذه التعليمات وقف إطلاق النار لمدّة 36 ساعة، اعتباراً من الساعة 12:00 يوم السادس من جانفي. ويحتفل الكثير من المسيحيين الأرثوذكس بعيد الميلاد في السادس والسابع من جانفي.

 

وفقاً لبيان الكرملين: “آخذاً في الاعتبار نداء قداسة البطريرك كيريل، أوعز الرئيس فلاديمير بوتين إلى وزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا، من الساعة 12:00 يوم 6 جانفي 2023، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 جانفي 2023”.

 

أضاف البيان: “انطلاقاً من حقيقة أن عدداً كبيراً من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون في مناطق العمليات العسكرية، فإننا ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار، ومنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد، وكذلك في يوم ميلاد المسيح”.

 

في وقت سابق، الخميس، دعا بطريرك موسكو كيريل، إلى هدنة عيد الميلاد حتى يتمكن الأرثوذكس من حضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح.

 

كما أنه في نهاية ديسمبر الماضي، صرّح رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بأنّ دخول روسيا في الأعمال العسكرية في دونباس، كان نتيجة لحقيقة أن جهود حفظ السلام قد تعرضت للتخريب من قبل سلطات كييف والدول الغربية.

 

بينما اعترف بأنّه يتصوّر ما يحدث بألم عميق، ولكن يقع اللوم في إطلاق العنان للأزمة في المقام الأول على أولئك الذين “وضعوا هدفهم تدمير وحدة شعب روس المقدس، ووحدة شعبنا وإيماننا”.

 

كما دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيرَه الروسي، فلاديمير بوتين، إلى إعلان وقف إطلاق نار من طرف واحد، بينما أكد بوتين أنّ روسيا منفتحة على الحوار مع أوكرانيا بشرط أن تقبل كييف “الوقائع الجديدة على الأرض” عقب الهجوم الروسي.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أردوغان وبوتين، الخميس، بحثا فيه العلاقات الثنائية، لا سيما مسألة الطاقة، وقضايا إقليمية، بما فيها الحرب في أوكرانيا والأزمة السورية، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

 

وخلال المكالمة مع أردوغان، الذي دعا إلى هدنة في أوكرانيا، كرّر بوتين “أنّ روسيا منفتحة على الحوار الجاد بشرط أن تمتثل السلطات في كييف للمطالب المعروفة، والتي تمّ التعبير عنها مراراً، وتأخذ في الاعتبار الوقائع الجديدة على الأرض”، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى