أخبارأخبار عاجلةتونس

توقيع مذكرة التفاهم حو الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين تونس والاتحاد الأوروبي !!

أفادت رئاسة الجمهورية في بلاغ  لها، الأحد 16 جويلية 2023، بأنّ رئيس الدولة قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والوزير الأول الهولندي مارك روته، شهدوا حفل توقيع مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الاوروبي.

يشار إلى أنه تمّ بتاريخ 11 جوان الفارط بقصر قرطاج، التوقيع على بيان مشترك بين تونس والإتّحاد الأوروبي، وذلك بمناسبة اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد برئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، جورجيا ميلوني والوزير الأول الهولندي، مارك روته.

وتضمّن هذا البيان المشترك بالخصوص الاتّفاق على العمل سويا، على حزمة شراكة شاملة  تعزيزا للروابط التي تجمع الجانبين لما فيه المصلحة المشتركة للطرفين.

وستغطي الشراكة الشاملة المجالات التالية:

* تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

* بعث شراكة في مجال الطاقة المستدامة والتنافسية

* الهجرة

*التقارب بين الشعوب

كما جاء في البيان أنّ الحوار السياسي المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتونس، سيتيح في إطار انعقاد مجلس الشراكة تونس-الاتحاد الأوروبي، قبل موفي 2023، فرصة هامة لتنشيط العلاقات السياسية والمؤسساتية، قصد مواجهة التحديات الدولية المشتركة، معا والحفاظ على نظام دولي قائم على قواعد القانون.

وأضاف البيان أنّه تمّ تكليف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والمفوض الأوروبي للجوار والتوسع، بإعداد مذكرة تفاهم حول حزمة الشراكة الشاملة، يتم اعتمادها من قبل تونس والاتحاد الأوروبي، قبل موفى شهر جوان 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى