أخبارتونس

الخميس المقبل.. دائرة الاتّهام تنظر في مطالب الإفراج في قضية “أنستالينغو”

كشف اليوم الاثنين 17 جويلية 2023، رئيس هيئة الدفاع في قضية أنستالينغو مختار الجماعي، أن دائرة الاتهام ستنظر من جديد يوم الخميس 20 جويلية 2023، في استئناف المحامين ومطالب الافراج عن منوبيهم  وحفظ التهم في حقهم في ما عرف إعلاميا بقضية “أنستالينغو”.

وأشار الجماعي في تصريح لموزاييك إثر ندوة صحفية لهيئة الدفاع اليوم الإثنين 17 جويلية، أن النيابة العمومية سجّلت استئنافها منذ اليوم الأول بخصوص مجموعة أشخاص، وتحديدا من وقع حفظ التتبع في حقهم وبعد أيام وسّعت النيابة العمومية من مطعنها لتشمل أشخاص آخرين بعناوين جديدة، حسب تعبيره. 

ويذكر أن الندوة الصحفية شهدت سماع شهادتين لمتهمين في القضية هما رجل الأعمال والقيادي النهضاوي السابق عادل الدعداع والصحفية شهرزاد عكاشة المتواجدين خارج تونس. 

وفي تعليقه على هذه الشهادات، قال الجماعي إن المتهمين ارتأوا تقديمها على هذه الشاكلة في ظل عدم وجود ضمانات تخوّل لهم الحضور شخصيا أمام القضاء حسب قوله. 

واعتبر رئيس هيئة الدفاع في قضية أنستالينغو مختار الجماعي، أن عدم حضور رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أمام قاضي التحقيق رغم بطاقة الإيداع الصادرة في حقه  يحيل إلى وجود خلفيات سياسية وراء هذه القضية، حسب قوله. 

وتجدر الاشارة إلى أن عدد المشمولين بالبحث التحقيقي في قضية أنستالينغو بلغ 51 متهما من بينهم 12 مودعون بالسجن والبقية بين حالة سراح وفرار كما تمّ إصدار بطاقات جلب دولية في حقّ 8 متهمين.

وكانت النيابة العمومية قد وجهت للمتهمين تهمة ارتكاب جرائم تتعلق بغسيل الأموال وذلك في إطار وفاق وباستغلال التسهيلات التي خولتها خصائص الوظيف والنشاط المهني والاجتماعي والاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي وارتكاب أمر موحش ضدّ رئيس الدولة والاعتداء على أمن الدولة الخارجي وذلك بمحاولة المس من سلامة التراب التونسي طبق أحكام الفصول 61 و67 و72 من المجلة الجزائية والفصل 94 من القانون عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 والمتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى