أخبارتونس

تغيير 80٪ من ثلاجات التبريد الصحّي.. من منزلية إلى صيدلانية

قامت وزارة الصحة بدعم من ‘اليونيسف’ خلال سنتي 2018 و2020 بمسح وطني لتقييم سلسلة التبريد الكمي والنوعي والذي شمل 2275 منشأة صحية (مستودعات إقليمية، ومراكز رعاية الأمومة، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والمراكز الصحية الخاصة) إلى جانب 2588 من الموارد البشرية و4697 من المعدات.

 

وأظهر المسح الوطني أن 98٪ من الثلاجات المستخدمة كانت ثلاجات منزلية وليست ثلاجات من النوع الصيدلاني (PQS) وأنه من الضروري استبدال 841 ثلاجة على الأقل على الفور خاصة بعد ما فرضه التطعيم ضد فيروس COVID-19 من ضغط إضافي على سلسلة التبريد وعلى توفير خدمات التطعيم الروتينية عالية الجودة للأطفال، مما ابرز الحاجة لتقوية سلسلة تجهيزات التبريد الصحي في المراكز الصحية التونسية .

 

وأتاح دعم اليابان والجهات المانحة الأخرى إمكانية استبدال 80٪ من سلسلة التبريد بمعدات من نوع PQS حيث قدمت اليابان خلال شهر جويلية 2020 مساعدة مالية بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي لدعم استعدادات تونس للاستجابة لطلبات التلقيح ضد19 COVID-.

 

وتم خلال سنة 2021 تقديم دعم بقيمة 1.049.828 دولارًا أمريكيًا للتعزيز المستمر لسلسلة التبريد الخاصة بالتحصين وكان هذا الدعم عاملاً أساسياً في تمكين تونس من إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا COVID-19 بنجاح مع تعزيز نظام التحصين الوطني الروتيني الشامل في تونس ليتم تصنيف تونس كواحدة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي لديها أعلى معدل تطعيم بلغ نسبة (56٪).

 

وكانت مساهمة حكومة اليابان في تعزيز سلسلة تبريد التلاقيح ضرورية لنجاح حملة التطعيم ضد فيروس كورونا COVID-19 وتعزيز نظام التحصين الوطني ككل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى