أخباردولي

بيل غيتس يكشف موعد انتهاء كورونا ويحذّر من جائحة جديدة

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن الملياردير وصاحب الأعمال الخيرية بيل غيتس، أعد خطةً طموحةً لمنع الجائحة الجديدة القادمة، داعياً إلى إنشاء نظام إنذارٍ عالمي، واختباراتٍ مُكثَّفة، وطاقمٍ كبيرٍ من “أوائل المستجيبين” وعلى استعدادٍ للانطلاق إلى العمل، وعشرات المليارات من الدولارات من الإنفاق السنوي.

بيل غيتس كتب في رسالةٍ، اليوم الأربعاء: “لمنع وقوع المصاعب التي حدثت العام الماضي مرةً أخرى، يجب أن يؤخَذ التأهُّب للجائحة على محملِ الجدِّ مثلما نتعامل مع خطر الحرب”. وأضاف: “لم يكن العالم مستعداً لجائحة كوفيد-19. أعتقد أن المرة المقبلة ستكون مختلفة”.

كما رَكَّزَ بيل وميليندا غيتس، اللذان يشرفان على مؤسَّسة غيتس ومقرها سياتل، أنظارهما على الأزمة القادمة، في وقتٍ يكافح فيه أطباء العالم لإبطاء تفشي الفيروس الذي أصاب نحو 100 مليون شخص. وتعمل البلدان الغنية بشكلٍ أساسي على تكثيف تقديم اللقاح في سباقٍ للحاق بالفيروس وتحجيمه.

وبحلول الوقت الذي تصل فيه الجائحة القادمة، قال غيتس إنه يأمل أن يشهد “منصاتٍ ضخمة لتشخيص المرض، يمكنها أن تختبر ما يصل إلى 20% من سكَّان العالم كلَّ أسبوع”. وقال إن التكلفة الإجمالية للدفاع عن العالم تبدو ضخمةً، وإن لم تُقارَن بالتكلفة المُقدَّرة لكوفيد-19 البالغة 28 تريليون دولار، مؤكداً أن “العالم بحاجةٍ إلى إنفاق المليارات من أجل توفير التريليونات”.

وأضاف الملياردير الأمريكي قائلاً: “بالنسبة لفصل الربيع ستتغير الأرقام بشكل جذري، وسيكون من الممكن العودة إلى الحياة الطبيعية، إلا أنه شدد في نفس الوقت على أن الأشهر الأربعة أو الخمسة المقبلة ستكون قاتمة للغاية، وذلك حسب قوله بسبب فصل الشتاء الذي يزداد فيه تأثير فيروس كورونا.

أما عن موعد نهاية كورونا بالضبط فتوقع بيل غيتس رغم إشارته إلى أن الوضع قد يبدو أفضل بحلول، قال إن العودة إلى الوضع الطبيعي ستكون جذرية، ومع نهاية عام 2021 المقبل يمكن استعادة العالم من جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى