أخبارتونس

بوعسكر: 40 مليون دينار من ميزانية الهيئة تعود إلى مؤسسات عمومية

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، اليوم الإثنين 25 ديسمبر 2023، أن ثلثي ميزانية الانتخابات البالغة 40 مليون دينار تعود إلى مؤسسات عمومية قدمت خدمات للهيئة على غرار وزارات الدفاع والداخلية والتربية والمطبعة الرسمية وشركات النقل العمومي..

وأفاد فاروق بوعسكر بأن 22 بالمائة من نفقات الانتخابات تخصص لوزارة الدفاع الوطني التي تتولى تأمين الانتخابات ونقل المواد الانتخابية إلى الجهات ثم تجميعها وإعادتها إلى مراكز الاقتراع.

وأضاف بوعسكر 9 ملايين دينار توجه إلى وزارة الداخلية التي تشرف بدورها على تأمين الانتخابات وأشار إلى أن الثلث الثالث من نفقات اللانتخابات تخصص لأعوان الهيئة الذين يناهز عددهم 40 ألف

كما لفت إلى أن تونس تعتبر من أقل الدول فيما يتعلق بالانفاق على الانتخابات. 

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إن الهيئة ليست مسؤولة عن نسبة الإقبال على الانتخابات بل هي مسؤولة عن التنظيم.

وشدد  على ضرورة عدم الاستهانة والاستخفاف بعدد المشاركين في الانتخابات المحلية وصرح بأنه يجب تناول الأرقام بموضوعية.

 وتابع بأن الانتخابات البلدية هي الأقرب للانتخابات المحلية مشيرا إلى أن عدد المشاركين في الانتخابات البلدية سنة 2018 بلغ 1.8 مليون رغم مشاركة كل الأحزاب والمستقلين وفي الانتخابات شارك فيها أكثر من مليون مقترع وهو ما يشير إلى أن العدد لم يتراجع كثيرا.

كما لفت إلى أن نسبة المشاركة تختلف حسب السجل الانتخابي الذي شهد ارتفاعا حيث بلغ سنة 2011 4 ملايين ناخب ليرتفع العدد إلى 9 ملايين في 2022.

وأبرز بأن الناخب التونسي يقبل على الاستحقاقات الوطنية أكثر من الاستحقاقات الجهوية والمحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى