أخبارتونس

القصرين: ظرف مائي دقيق تمر به الجهة في ظل انعدام الحلول ؟؟

انعقدت اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 بمقر ولاية القصرين جلسة جمعت السلط والإدارات الجهوية والمحلية والأمنية وعدد من المنظمات، واستعرضت ”الظرف المائي الدقيق جدا في الجهة” خصوصا مع تواصل الجفاف.

وكشف الكاتب العام لولاية القصرين سفيان ضويوي في مداخلته عن نسب التعبئة الضئيلة في السدود والمنشئات المائية في القصرين، والتي لم تتجاوز 10% في السدود الكبرى، و12.27% في 19 سدّا تليّا و5.79% في البحيرات الجبلية المقدرة ب91.

من جانبه بيّن المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالقصرين الشاذلي الغزواني، في الإحصائيات التي عرضها خلال الندوة التي انتظمت من أجل ترشيد استغلال المياه في الجهة، أن 3657 بئرا عميقة من أجمالي 5289، قد تعرّضت للاستنزاف (الاستغلال المفرط)، مشددا على كونها لم تنشف بعد، فيما تعرضت 1088 بئرا عميقة للاستغلال المكثف.

أما بخصوص وضعية الآبار السطحية، والتي يتجاوز عددها في الجهة الـ5000، فقد تعرضت 1502 بئر للاستنزاف دون أن تنضب، و1668 للاستغلال المكثف، وفق المصدر ذاته.

بدوره تحدّث مدير إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالقصرين حسام فارحي لموزاييك، عن الأزمة  التي تعيشها المنظومات المائية في مناطق بودرياس وبوشبكة ودرناية من معتمدية فريانة، وفي عين الخمايسية من معتمدية سبيبة، وفي حاسي الفريد، وفي الزهور حيث تراجعت المائدة المائية بما يناهز 60%، وهو ما اضطر الشركة لجلب المياه من مناطق أخرى من أجل توفير ماء الشرب لمتساكني هذه المناطق، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تطلبت ضخ اعتمادات إضافية من الأموال العمومية.

وتقرر في نهاية الجلسة اتخاذ جملة من الإجراءات التي ستدخل حيز العمل انطلاقا من اليوم وتتعلق خصوصا، بحملات تحسيسية وجلسات محلية إضافة إلى تعليق لافتات وتوزيع مطويات تشجع على ترشيد استعمال المياه.

كما تقرر إجراء عمليات رقابية وزيارات ميدانية، فضلا عن حث الأئمة على الحديث عن شح المياه وسبل ترشيد استعمالها في خطب الجمعة، في انتظار تقييم مدى تأثير هذه الإجراءات، في مجلس جهوي للمياه، في غضون شهر ديسمبر المقبل، وإمكانية المضي في إجراءات ردعية إذا لم تتحسن الوضعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى