أخبارتونس

سوسة: خطّة عمل لتأمين التزوّد بمياه الشرب في ظل انحباس الأمطار

أفاد المندوب الجهوي للفلاحة بسوسة محمّد العبيدي بأنّ المندوبية بصدد إعداد خطّة عمل بالتنسيق مع مصالح الشركة الوطنيّة لاستغلال وتوزيع المياه لتأمين التزوّد بالماء الصالح للشرب تحسّبا لتواصل انحباس الأمطار وتوقّف جلب مياه الشمال عبر وضع بعض الآبار العموميّة على ذمّة الصوناد لربطها بالشبكة والشروع في استغلالها في إطار تعبئة موارد الشركة.

وفي حال توقّف جلب المياه من الشمال سيتمّ وفق المسؤول الجهوي للفلاحة، التعويل على المياه الجوفيّة بالولاية وكذلك المياه الجوفيّة المحوّلة من خارجها، كما سيتمّ تركيز حنفيات عموميّة بالعدد الكافي حول مواقع الخزانات بمختلف معتمديات الولاية عند الضرورة.

وأوضح العبيدي في كلمة خلال تنظيم يوم تحسيسيّ حول الشحّ المائي وترشيد استهلاك الماء أنّ ولاية سوسة تتزوّد بأكثر من 86 بالمائة من المياه الصالحة للشرب من خارج الولاية  بسبب التدنّي غير المسبوق لمحزون السدود الذي بلغ حوالي 23 بالمائة بحكم تواصل انحباس الأمطار فضلا عن هبوط منسوب المياه الجوفيّة وارتفاع في درجة الملوحة.

نقص في إيرادات السدود 

وقدّم المندوب الجهوي للفلاحة بسوسة عرضا حول الوضعية المائية بالسدود، حيث بلغت الإيرادات الجملية بتاريخ 31 جانفي 2023 حوالي 217.5 مليون متر مكعب مقارنة بمعدّل الفترة البالغ 895 مليون متر مكعب اي بنقص يقدّر ب 677 مليون متر مكعبّ.

وأشار إلى أن الوزارة انطلقت في تنفيذ جملة من الإجراءات الاستثنائية على غرار تحويل جميع إيرادات سدّ ملاق إلى سدّ سيدي سالم من الفترة الممتدة من 25 ماي 2023 إلى 10 جوان  2023 ممّا ساهم في تعبئة موارد تقدّر ب 150 مليون متر مكعب. كما قامت الوزارة بإيقاف تزويد بعض المناطق السقوية العمومية بمياه السدود.

وتواصل الصوناد اعتماد على نظام الحصص لقطع الماء حسب الجهات وحسب الموارد المتاحة من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

ولاحظ المندوب الجهوي للفلاحة تقلص التدفق ببعض المناطق الريفية ما أدّى إلى اضطراب التوزيع وتكلس بعض القنوات مما ينجر عنه اعطاب متكررة.

إشكاليات الماء  الصالح للشراب بولاية سوسة

من جانبه أكّد المدير الجهوي للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه عادل بلعيد إرتفاع الطلب على استهلاك الماء الصالح للشرب بالولاية مقابل ندرة الموارد المائية الذاتية والتي لا تمثّل سوى 8 بالمائة من الموارد الجمليّة.

وأوضح بلعيد أن الاخلالات بمواقع الإنتاج وقنوات الجلب تؤثر بشكل مباشر على منظومة توزيع الماء الصالح للشراب بالجهة، ومن بين الاشكاليات الأخرى نقص الموارد المائية لمنظومتي مياه الشمال والمياه الجوفية بالقيروان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى