أخباردولي

إيطاليا: حكومة ميلوني تلغي مساعدات اجتماعية مخصصة للفقراء

ألغت الحكومة الإيطالية، اليوم الإثنين، “دخل المواطنة”، وهي مساعدة يستفيد منها ملايين الفقراء في إيطاليا، واستبدلتها بـ”شيك اجتماعي” محدود النطاق، في قرار وصفته المعارضة والنقابات بأنّه “استفزاز”.

 

وصوّتت الحكومة، التي ترؤسها اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني، على تخفيف شروط التوظيف بعقد لمدة محددة، والإعفاء من مساهمات رب العمل لمدة عام واحد للشركات التي توظّف الأشخاص الذين يتلقون هذا الشيك الاجتماعي المعروف باسم “شيك الإدماج”، في عقد دائم أو كمتدربين.

 

وتهدف هذه الخطوة وفق الحكومة إلى “تحفيز الوظائف وتشجيع الشباب على إيجاد عمل في الاقتصاد الإيطالي”، وهو الاقتصاد الثالث في منطقة اليورو، حيث بلغت نسبة البطالة في صفوف الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، 22,4% في شباط/فبراير الماضي، وهو معدل أعلى بنحو ثلاث مرات من المتوسط الوطني، الذي يبلغ 8%.

 

ويرى المدافعون عن “دخل المواطنة” أنّه عامل تهدئة اجتماعي، أعطى نتائج في مناطق الجنوب الفقيرة، فيما ترى الحكومة أنّ المستفيدين منه “يبقون خارج حياة العمل”، وهو كلّف 8 مليارات يورو العام الماضي.

 

ولم ينشر مكتب ميلوني النص النهائي لقرار الإلغاء، لكن تم تسريب خطوطه العريضة للصحافة. وسيتم استبدال “دخل المواطنة” بـ”الشيك الاجتماعي”، بدءاً من 2024، بكلفة 5,4 مليار يورو سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى