سجّلت بلدية تونس، صباح اليوم الأربعاء 24 جوان 2026، خطوة جديدة في مسار التحول الرقمي للإدارة التونسية، من خلال استخراج أول رخصة بناء إلكترونيا عبر المنصة الوطنية للتصرف في رخص البناء”تعمير”.
وجاء الإعلان عن هذا الإنجاز خلال يوم إعلامي انتظم ببلدية تونس لتقديم المنصة الجديدة، حيث أوضح مدير عام مركز الإعلامية بوزارة الداخلية ورئيس لجنة قيادة المشروع، نبيل الدهماني، أن المنظومة دخلت مرحلة الاستغلال الفعلي بعد استكمال مختلف الاختبارات التقنية اللازمة.
وأكد الدهماني أن انطلاق العمل بالمنصة يتزامن مع الشروع في تعميمها على 16 بلدية، في إطار برنامج وطني يهدف إلى رقمنة الخدمات الإدارية المتعلقة بالبناء والتعمير وتسهيل النفاذ إليها.
وأوضح أن منصة”تعمير” تمثل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز الخدمات الرقمية الموجهة للمواطنين وللمتعاملين الاقتصاديين، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية، وتقليص آجال معالجة الملفات، فضلا عن تكريس مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة.
وتوفر المنصة مسارا رقميا متكاملا يمكّن المواطن من إيداع مطلب رخصة البناء ومتابعة مختلف مراحل معالجته عن بعد، وصولا إلى الحصول على الرخصة إلكترونيا، دون الحاجة إلى التنقل المتكرر بين الإدارات.
وأشار المسؤول إلى أن إنجاز هذا المشروع جاء ثمرة تعاون مشترك بين عدد من الوزارات والهياكل العمومية المتدخلة، بالتنسيق مع هيئة المهندسين المعماريين، بما يعكس توجها وطنيا نحو تحديث الإدارة وتحسين جودة الخدمات المسداة للمواطن
زر الذهاب إلى الأعلى