أخبارتونسصحة

6 مخابر خاصّة تنطلق في إنجاز التحاليل لتقصّي فيروس كورونا

شرعت ستة مخابر خاصة للتحاليل البيولوجية بتونس الكبرى، في انجاز التحاليل RT PCR لتقصي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنه رابح بليبش كاتب عام النقابة التونسية للبيولوجيين الممارسين بصفة حرة.
وأفاد بليبش، أن المخابر الخاصة ستقوم، في مرحلة اولى، بانجاز التحاليل المخبرية لفيروس كورونا لفائدة المسافرين المغادرين للتراب التونسي نحو وجهات تفرض إجراء تحليل “كوفيد-19″، مشيرا الى أن المرحلة المقبلة قد تفضي الى توسع نشاط المخابر الخاصة في اطار اجراء التحاليل لفئات أخرى.
وأوضح أن لجنة فنية بوزارة الصحة ستتلقى ملفات المخابر الخاصة الراغبة في اجراء التحاليل لفيروس كورونا وستتولى المصادقة على مدى مطابقة المطالب لكراس الشروط والمعايير الفنية والوقائية الخاصة باجراء التحاليل.
وتقدر تسعيرة عملية التحليل المخبري لفيروس كورونا المستجد في المخابر الخاصة لتحاليل البيولوجيا الطبية ب 209 دينار، وفق ما أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا حبيب غديرة.
وأضاف غديرة ان تحديد هذه التسعيرة جاءت تطبيقا لقرار وزاري يضبط شروط مشاركة المخابر الخاصة لتحاليل البيولوجيا الطبية البشرية في تشخيص فيروس كورونا، مشيرا، الى أن المخابر الخاصة ملزمة بالانخراط بمنظومة التحاليل الخاصة للصحة العمومية.
وأكد أن كراس الشروط المتعلق بمشاركة المخابر الخاصة في تشخيص فيروس كورونا، يفرض على هذه المخابر ان تكون مؤهلة تقنيا لاجراء التحاليل كما يتعين عليها ارسال نتيجة التحاليل المنجزة الى وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى