أخبارتونس

ياسين الجلاصي: “تونس دخلت نفقا مظلما من المحاكمات ومحاكم التفتيش..وعلى سعيد إيقاف هذا العبث..”

انتقد اليوم الاثنين 10 أفريل 2023، نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي وضع الحريات في تونس وما آلت إليه أوضاع حرية الصحافة في تونس، معتبرا أنّ ”تونس اليوم دخلت نفقا مظلما من المحاكمات ومحاكم التفتيش..على رئيس الجمهورية إيقاف هذا العبث..”

وأشار الجلاصي في ميدي شو الإثنين 10 أفريل 2023 بأنّ ما يحدث فضيحة مشدّدا على ضرورة أن يتمكّن الصحفي من العمل دون أن تكون تأدية عمله مبررا للتحقيق معهم.

وقال الجلاصي إنّ السلطات بصدد وضع خطوط حمراء للصحفيين لمنعهم من نقد المسؤولين، مضيفا أنّ  المسؤول اليوم أصبح فوق النقد.

وأضاف محمد ياسين الجلاصي :”أصبحنا اليوم مع كل مقال جريء.. نقول للصحفي حضّر روحك وبش نحضرولك محامي…”

ودعا نقيب الصحفيين رئيس الجمهورية إلى سحب المرسوم عدد 54، مضيفا أنّ أعوان الأمن خلال التحقيق  مع الصحفيين لا يتوانون عن التوجّه إليهم بأقوال من قبيل “هاكم قلتو هكا وهاكم محرشين اللغة”.

كما أشار الجلاصي إلى التجاوزات التي رافقت سماع الصحفي محمد بوغلاب في قضية سيارة وزير الشؤون الدينية، والتي ثبت أنّ المعلومات التي أوردهها صحيحة.

وأشار إلى ما تعرّض له بوغلاب من معاملة سيّئة وحرمانه من تناول دوائه.

وعن قضيّة نور الدين بوطار، قال ياسين الجلاصي : ”إيقاف الصحفي نور الدين بوطار هو إيقاف على خلفية محافظة الإذاعة على استقلاليتها.. وانا مطلع على الملف وهو ملف فارغ..”

من جهة أخرى انتقد محمد ياسين الجلاصي تجاهل قضايا رفعها الصحفيون منذ سنوات  ضدّ انتهاكات طالتهم.

ويعتبر نقيب الصحفيين أنّ السلطة حرمت المواطنين من حقهم في المعلومة، في تعليق على القرار الأخير بمنع الصحفيين من تغطية أشغال البرلمان، ملقيا بالمسؤولية على ابراهيم بودربالة. متابعا قوله: “حتى البرلمان وقت بن علي كان يسمح بدخول الصحافة”، مشدّدا على أنّه ليس من حق أي طرف منع الصحافة من القيام بدورها في تغطية العمل البرلماني.

وقال الجلاصي إنّ نقابة الصحفيين تتجه إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتصدي لقرار منع الصحفيين من تغطية اشغال البرلمان  بما فيها المقاطعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى