أخبارتونس

وزير الفلاحة: الأمن المائي أمن قومي.. وبالتمويل سنعيد قطيع المواشي

خلال إشرافه اليوم السبت 23 سبتمبر 2023، على فعاليات يوم القروض الموسمية لصغار مزارعي الحبوب بولايتي باجة وجندوبة وذلك بالمركب الثقافي بباجة، أكد وزير الفلاحة عبد المنعم العاتي في كلمة ألقاها على الحضور أنّ الأمن المائي هو من الأمن القومي ولا يمكن العبث به، فمن تأثيرات التغيرات المناخية والارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة خسرت السدود بالبلاد التونسية 900 ألف متر مكعب، وفق تعبيره.

 

وأضاف أن تعيش نقصا في المياه على مستوى المائدة الجوفية ولذلك تسير الدولة نحو توفير مصادر أخرى للمياه، مبينا أن محطات تحلية مياه بالجنوب التونسي غير كافية، والدولة تعمل على توفير محطات مماثلة أخرى. مذكرا ان محطة الزارات تنتهي اشغالها موفى 2023 ومحطة تحلية مياه البحر بصفاقس تنتهي اشغالها في جوان 2024 . 

 

وفي سياق اخر، أكد الوزير ان التفكير في الاكتفاء الذاتي على مستوى القمح الصلب بتوسيع المساحات يجب أن يقترن بالتفكير في إصلاح التربة من خلال زراعة كل ما هي أعلاف تونسية اصيلة على غرار الحلبة و”القرفالة” وغيرها . 

 

أما بخصوص قطيع المواشي، شدّد الوزير على ضرورة تشديد الرقابة للقضاء على ظاهرة التهريب، للمحافظة على القطيع.

وأشار إلى أنّ الظروف الحالية الصعبة لن تدوم وأن العمل جار في الوزارة لإزالة الاشكاليات المتعلقة بهذا الموضوع عبر توفير تمويلات لتجديد القطيع على غرار التمويلات التي شهدتها بعض القطاعات الفلاحية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى