رياضة

وزير الشباب يتدارس آفاق رياضة ذوي الإعاقة وسبل تطويرها

 

مثّل الإطّلاع على واقع وآفاق رياضة ذوي الإعاقة وفقا لتطوّرات هذا الإختصاص على المستوى الدولي محور لقاء جمع وزير الشباب والرياضة كمال دقيش، مساء اليوم الثلاثاء، بأعضاء من اللجنة الوطنية البارلمبية برئاسة محمد المزوغي.

وتمّ خلال هذا اللقاء تدارس آفاق رياضة ذوي الإعاقة وطنيا وكيفية التماشي مع التطوّرات التي تشهدها رياضة المعوقين دوليا على مستوى الهيكلة والتنظيم والتوجه الإستراتيجي بإفراز كلّ إختصاص رياضي بجامعة مختصة سنة 2026.

كما تمّ التطرق إلى عقود أهداف رياضيي ذوي الإحتياجات الخصوصية والمشاركات خلال الإستحقاقات الرياضية الفارطة على غرار بطولة العالم لالعاب القوى بباريس من 8 إلى 18جويلية المنقضي والتي احتلّ فيها المنتخب التونسي المرتبة السابعة في الترتيب العام من مجموعة 104 دولة مشاركة إلى جانب استعراض الاستعدادات المادية واللوجستية للمشاركة البرالمبية في أولمبياد باريس 2024.

ومن جهة أخرى، تمّ خلال هذا اللقاء تدارس اتفاقيات الشراكة الممكنة مع الجامعة التونسية لرياضة المعوقين ومناقشة الآليات المتاحة لتشغيل عدد من خرّيجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية كمدربين مختصين لرياضيي ذوي الإعاقة بعد تمكينهم من مسار تكويني وفق الإختصاص الرياضي المطلوب، إضافة إلى بحث إمكانية بعث إختصاصات جديدة في الألعاب البرالمبية على غرار السباحة مع إمكانية إبرام إتفاقية تعاون مع المركز الرياضي والثقافي ببن عروس لإستغلال المسبح.

وعلى صعيد آخر، تمّ التطرق الى مقترح مشروع بعث مركز خاص بإقامة وتدريب رياضيي النخبة من ذوي الإعاقة مع مشروع نزل لرياضيي النخبة وتدارس كيفية تنمية عناصر نخبة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى