أخبارتونس

وزير الشؤون الاحتماعية: التونسيات الأميّات يمثلن 25 بالمائة من جملة مليوني أميّ في تونس

أفاد وزير الشؤون الاحتماعية مالك الزاهي بأن التونسيات الأميّات يمثلن 25 بالمائة من جملة مليوني أميّ في تونس، وذلك خلال ندوة حضرها، اليوم الاثنين بالعاصمة، للاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية الموافق ليوم 8 جانفي من كل سنة

وتحرص وزارة الشؤون الاجتماعية على تطوير قطاع محو الأمية وتعليم الكبار من خلال تكثيف الجهود في عملية استقطاب الدارسين في مراكز التربية الاجتماعية، حسب ما أكده الزاهي مفيدا بأن عدد المستقطبين بلغ خلال السنة الدراسية الحالية نحو 27 ألف دارس أي بزيادة بنسبة 7 بالمائة مقارنة بالموسم المنقضي

وقال إنه سيتم العمل على الترفيع في عدد المستقطبين بالإضافة إلى العمل على بعث مزيد من مراكز التربية الاجتماعية لتشمل كل المعتمديات. ويبلغ عدد مراكز التربية الاجتماعية خلال السنة الدراسية الحالية 965 مركزا مقابل 897 مركزا خلال السنة الدراسية المنقضية، وفق الوزير.

وأكد أنّ الوزارة قامت بتسوية الوضعية المهنية لجميع المدرسين المتقاعدين لإعطاء مزيد من الإضافة في “الحرب على الأمية”، حسب تعبيره، مضيفا إن الوزارة بصدد تطوير المناهج التعلمية لمحو الأمية من خلال اعتماد وسائل الاتصال الحديثة كتوظيف الهاتف الجوال والحاسوب لإثراء المحتويات التعلمية.

من جهة أخرى، قال وزير الشؤون الاجتماعية إن تحقيق رهان التقليص من آفة الأمية يقتضي ضبطا دقيقا ورسما واضحا لخارطة الأمية في البلاد وتوزيعها الجغرافي، مشيرا إلى أنه من الضروري إعداد سجل وطني للأميين على غرار السجل الوطني للفقر وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للإحصاء.

وقال إنه سيقع تركيز منظومة معلوماتية هي الأولى من نوعها على المستوى الإفريقي لجمع المعطيات والإحصائيات بهدف تسيير عمل كل الفاعلين في منظومة تعليم الكبار من اداريين ومتفقدين ومدرسين لمتابعة العمل اليومي من تسجيل الدارسين وحضورهم وجداول أوقات المدرسين وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى