أخبارتونس

وزير التربية يعلن عن إجراءات جديدة في قطاع التعليم الابتدائي

عقد صباح اليوم الأربعاء، وزير التربية فتحي السلاوتي، ندوة صحفية قدم تقرير عام حول مراجعة البرامج و تطويرها في قطاع التعليم الابتدائي و الإجراءات التالية التي تم تبنيها:

– تسهر 4 لجان ( لجنة قيادة لوزير التربية، لجنة علمية، لجان بيداغوجية متخصصة، لجنة متابعة و تقييم) تحت إشراف وزير التربية على انجاز مشروع الإصلاح برمته في أجل أقصاه 10 أشهر من تاريخه.

 

– تحديد ملامح المتخرج من المرحلة الابتدائية : لجنة علمية و بيداغوجية تعمل لمدة 5 أيام.

– اعتماد مقاربات مرنة تأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات واختلاف أنماط التعلم، لجنة علمية و بيداغوجية تعمل لمدة 5 أيام

– تحديد المهارات الحياتية المستوجبة و ادراجها ضمن مسار التعليم : لجنة علمية و بيداغوجية تعمل لمدة 10 أيام.

-اعتماد الزمن المدرسي الذي تم إقراره من اللجنة المختصة المحدثة للغرض و ذلك في اتجاه تخفيف البرامج و فسح مجال أكبر للحياة المدرسية.

– اعتبار الأنشطة الثقافية و الاجتماعية و الرياضية جزء من عملية التعليم و التعلم.

– هندسة البرامج الجديدة في اتجاه تخفيفها مع ضمان متابعة التعليمات و المكتسبات، لجان علمية و بيداغوجية تعمل لمدة 20 يوما.
تحديد المحتويات و المضامين و تأليف كتب مدرسية جديدة (كتاب واحد لكل مجال يعتمد المقاربة الشمولية الإدماجية: لجان علمية و بيداغوجية تعمل لمدة 45 يوما .

– بالنسبة للزمن المدرسي: تكوين لجنة بيداغوجية مختصة تتولى مراجعة الزمن المدرسي للتمليذ السنوي و الأسبوعي و المجالي.

– تخفيف الضغط النفسي و العصبي المسلط على التلميذ

-مراعاة اختلاف نسق التعليم و مساحاته الزمنية لدى الأطفال.

 

بالنسبة للحياة المدرسية: توفير الموارد اللوجيستية اللازمة لضمان تطوير الحياة المدرسية

-توفير الفضاءات و الوسائل اللازمة لتطوير الحياة المدرسية

-وضع برنامج خاص بكل مدرسة في مجال الحياة المدرسية في إطار مشروع المؤسسة و توفير التمويل اللازم له.

– تكريس الاستقلالية المادية للمدارس الابتدائية

– تطوير مشاريع المؤسسات وآليات التعاقد

-تطوير موارد المدارس الابتدائية

– تطوير آليات تصنيف المدارس الابتدائية و دعمها

 

-العمل بصفة تدريجية على تعميم مكاتب المديرين و قاعات المعلمين و الفضاءات متعددة الاستعمالات و قاعات التحضيري في كل المدارس.

– توفير التجهيزات الرقمية لكل المدارس بالكليات الرقمية – تطوير الخارطة المدرسية بما يسمح بالتصدي للاكتظاظ و التخلي تدريجيا عن نظام الفرق

– تجميع المدارس المخففة و إحداث مبيتات و تطوير خدمات النقل و الإعاشة.

– تطوير صيغ التمويل وتنويعها في إطار ما يسمى بالتمويل البديل

– تطوير صيغ و معايير انتداب مديري المدارس و العمل على الترفيع في منحة الإدارة .

 

– بالنسبة لتطوير الكفاءات: برمجة حلقات التكوين اللازمة لكل الفاعلين؛ 30 ساعة تكوين إشهادي لكل متدخل.

– تكوين المدرسين في الممارسات المهنية و تدريبهم و تطوير قدراتهم بما يتلاءم مع المستجدات التربوية

– تنفيذ التكوين الإشهادي فيما يتعلق بالترقيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى