أخبارتونسمجتمع

وزير أملاك الدولة السابق: الكيان الصهيوني سيطلب تعويضات ضخمة من تونس تفوق ميزانية الدولة

أكد وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي ، في تدوينة على صفحته الرسمية على فايسبوك ، أن الكيان الصهيوني سيطلب تعويضات ضخمة من تونس تفوق ميزانية الدولة مقرا بصحة ما تطرق له النائب بالبرلمان والصحفي والكاتب الصافي سعيد حول حول املاك اليهود في تونس وتحذيره من خطورة طلب إسرائيل التعويض عن أملاك اليهود الذين غادروا تونس في برنامج وحش الشاشة الذي يعده ويقدمه الصحفي سمير الوافي.
وأوضح الوزير السابق ، أنه استقبل سنة 2015 خلال توليه حقيبة أملاك الدولة ، لورا بايزا سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس في مكتبه وقد أعلمته حينها أن إسرائيل قد طلبت منها ابلاغ تونس انها ستطلب تعويضات ضخمة من تونس بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس بين سنتي 1967 و1973 وانهم مصرون على ذلك.

وبين العشي أنه فسر لسفيرة الاتحاد الاوروبي أن اليهود الذين فروا من تونس هم تونسيون وأملاكهم موجودة ولا دخل لإسرائيل في ذلك وقد وعدته بإبلاغ اجابته للسلطات الاسرائيلية وبعدها لم تتصل به.

وأشار إلى أنه لم يقم بإعلام رئيس الحكومة آنذاك الحبيب الصيد بهذا الموضوع لانه لم اعتبره أولوية.

واعتبر أنه بإمكان اسرائيل في اي وقت الضغط على تونس لطلب التعويض ولا اعرف ان كان التطبيع هو المقابل ، مشيرا إلى أن المبالغ ضخمة جدا وتفوق حتى الميزانية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى