أخبارثقافة

وزارة الثقافة: لم ندعم حفل أحمد سعد.. وسنُحقّق في أجرته وكيفية خلاصه

 

استنكرت وزارة الشّؤون الثقافية ما آلت إليه الأوضاع بين الجهة المنظّمة للمهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة ببنزرت والفنان المصري أحمد سعد – الذين تربطهما بنود عقد اتّفاق مُمضى مسبقا – والتي آلت إلى مستوى التشكّي لدى مصالح وزارة الداخلية من قبل الفنان.

 

واعتبرت الوزارة في بيان نشرته اليوم الاثنين 3 جويلية 2023 على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنّ ذلك “من شأنه أن يسيء إلى سمعة تونس وسمعة مهرجاناتها ويحيد عن الغاية التي من أجلها يتّم تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الخاصّة والعموميّة”.

 

وحمّلت وزارة الشّؤون الثقافية المسؤولية الكاملة لتداعيات هذا الحفل للجهة المنظّمة “جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة” بوصفه حفلا خاصّا غير مدعوم من الوزارة ولا من مؤسّساتها تحت الإشراف.

 

وأوضحت الوزارة أنّ هذا الحفل خاصّ ومن تنظيم “جمعية الرمال للتخييم والفنون والرياضة” التي سبق وتقدّمت رئيستها بمطلب الحصول على دعم من الوزارة ومن المؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية إلاّ أنّ مطلبها لم يُقبل وعليه لم يتم إسنادها لا دعما ماديا ولا لوجيستيا، وفق نصّ البيان.

 

وكشفت وزارة الشؤون الثقافية أنّه تمّ صرف مبلغ العقد الفنّي لفائدة الفنان أحمد سعد من ميزانية الجمعية دون سواها، مشيرة إلى أنّ لجنة الفنانين الأجانب أسندت رخصة في إقامة هذا الحفل بناء على الوثائق المُقدّمة من قبل رئيسة الجمعية.

 

كما أشارت الوزارة في بيانها إلى أنّ الحفل أقيم بمسرح بنزرت الراجع بالنظر إلى إشراف بلدية المدينة، وهذا الحفل لم يُنظّم في إطار مهرجان بنزرت الدّولي الذي لم يبدأ بَعْدُ.

 

وأكّدت وزارة الشؤون الثقافية أنّها ستُواصل تحرّياتها بشأن أسباب تداعيات الحفل المذكور أعلاه خاصّة بعد تضارب التصريحات بشأن ميزانية المهرجان وتمويله وأجرة الفنان وكيفية خلاصه، مشدّدة على أنّه سيتم إنارة الرّأي العامّ بجملة القرارات التّي ستتخذّها الوزارة لاحقا، وأهمّها مراجعة عملية إسناد التراخيص التي تتولاها مجموعة من الوزارات في إطار لجنة مشتركة بمعية وزارة الشؤون الثقافية، وفق ما ورد في البيان.

 

وكانت نهاية هذا الحفل، قد شهدت مشادة كلامية بين الفنان أحمد سعد ومديرة المهرجان بسبب رفض أحمد سعد عقد ندوة صحفية إثر السهرة، حيث طلبت مديرة المهرجان من أحمد سعد احترام الاتّفاق مع إدارة المهرجان وعقد الندوة، فتوجّه لها بالقول: ”اسكتي .. انت تسكتي انت لا تعرفين تنظيم الحفلات”.

 

وقد توجّه أحمد سعد في ساعة متأخّرة من ليلة السبت إلى مركز الاستمرار للأمن ببنزرت وتقدّم بشاكية ضدّ مديرة مهرجان الرمال للتخييم والفنّ والرياضة نادية القروي، متّهما إياها بـ’ ‘التهجم عليه”.

 

يُشار أيضا إلى أنّ مديرة المهرجان نادية القروي قد عبّرت في تصريح سابق لموزاييك، عن استغرابها من تصرّف أحمد سعد، وأكّدت أنّ الاتّفاق مع مدير أعماله تضمّن إجراء ندوة صحفية مباشرةً بعد الحفل، مشيرة إلى أنّ أجره في هذا الحفل يقدّر بـ400 ألف دينار.

 

في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، الأحد 2 جويلية 2023، أكّد الفنان المصري أحمد سعد على أنّ ما حدث ليلة الحفل “حالة فردية لشخصيات غير مهنية لا تمثّل شعب تونس وإعلامها المحترم”، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى