أخبارتونس

هبة إيطالية لتزويد المدارس بمياه الشرب وتوفير النقل والأكلة المدرسية

تحصلت اليوم وزارة التربية على 60 جرارا مزودا بصهريج ومعدات فلاحية في اطار اتفاقية تعاون بين حكومة الجمورية التونسية وحكومة الجمورية الايطالية المبرمة بروما سنة 2008.

وقال وزير التربية فتحي السلاوتي في تصريح اذاعي على أمواج اذاعة موزاييك إن هذه الاتفاقية هي قرض من الجمهورية الايطالية بقيمة 10 مليون أورو سيتم سداده على 62 سنة بفترة امهال 54 سنة ودون فوائض.

وفي اطار مقاومة الانقطاع المدرسي، أضاف السلاوتي ان الاتفاقية المبرمة مع الجانب الايطالي تخص 3 مستويات أولها تزويد المدارس الريفية بالماء الصالح للشراب حيث تم تخصيص 60 جرارا مرفقاً بمعداته من آلات حرث وصهاريج ستحل اشكالية المياه في حوالي 261 مدرسة ريفية.

أما المستوى الثاني من الهبة،فإنه يخص النقل المدرسي حيث ستتسلم الجمهورية التونسية من ايطاليا في شهر مارس المقبل 64 حافلة صغيرة بطاقة استيعاب 22 راكبا و31 حافلة اخرى بطاقة استيهاب 32 راكبا للحد من صعوبات النقل المدرسي.

ويخص المستوى الثالث من الهبة الاكلة المدرسية حيث ستتسلم تونس قريبا 13 شاحنة نقل مواد غذائية لفائدة التلاميذ في المناطق الداخلية.

كما ستتلقى تونس من الجانب الايطالي 3 في اطار الدعم اللوجستي 3 وخدات متنقلة لصيانة العربات ووحظة لجر ونقل العربات.

وتجدر الاشارة الى انه خلال العوظة المظرسية الفارطة تم تسجيل 2465 مدرسة ريفية منها 1415 غير مرتبطة بالشبكة الوطنية لتوزيع المياه يتم تزويدا بالمياه عبر حفر الابار او بآلية الصهاريج.

وحسب المعطيات الرقمية التي أدلى بها وزير التربية فتحي السلاوتي فان 461 مدرسة كانت تعاني السنة الفارطة من ضعف التزود المنتظم بالماء الصالح للشراب 200 منها تم تجاوز الاشكال فيها في حين سيشمل برنامج الهبة الايطالية ما تبقى من المدارس لتوفير صهاريج مياه صالحة للشرب بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى