أخباردولي

نيويورك تايمز”: “الا.حتلال لا يملك خطة قابلة للتطبيق أو قائداً سياسياً للتغلب على تعقيدات الأزمة”

وجه الكاتب والصحفي توماس فريدمان اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، المقرب من دولة الاحتلال والإدارة الأمريكية، تحذيراً لــ”إسرائيل” من الغرق في “أنفاق غزة”، حسب وصفه.

وقال فريدمان، في مقال على “نيويورك تايمز”، اليوم إن حماس “خصصت جميع مواردها لبناء أنفاق هجومية”، حسب وصفه، وفي رسالة لحكومة الاحتلال: “أرجوكم يا إسرائيل، لا تضيعوا في تلك الأنفاق!”.

واعتبر أن دولة الاحتلال “لا تملك خطة قابلة للتطبيق أو قائداً سياسياً لديه قدرة التغلب على الضغوطات وتعقيدات الأزمة”، حسب تعبيره.

وطالب حكومة الاحتلال بــ”فتح الباب أمام هدنة إنسانية وعقد تبادل أسرى” و”التريث والتفكير في مآلات عمليتها العسكرية المتسرعة”.

ويرى فريدمان أن على دولة الاحتلال “الاقتداء بالنموذج الهندي”، كما أسماه، وأشار إلى “عملية تسلل نفذها مقاتلون جهاديون باكستانيون إلى الهند في 2008 وقتلوا خلالها أكثر من 160 شخصاً”.

وقال إن رئيس وزراء الهند حينها، مانموهان سينغ، “لم ينتقم أو ينفذ عملية عسكرية في الباكستان”، وأشار إلى تصريحات لوزير خارجيته حينها الذي قال لاحقاً إنه “ضغط شخصياً من أجل الانتقام لكن تبيَن له لاحقاً أن هذا كان سيكون غطاء على عار عدم كفاءة الشرطة الهندية”.

واعتبر أن سلوك حكومة نتنياهو “أعطى مقاتلي حماس صفة البطولة بعد الإنجاز الذي حققوه” ودفع الدول التي اندفعت إلى التطبيع سابقاً نحو الانكفاء عن “إسرائيل”.

وأكد أن العملية العسكرية وتجنيد أكثر من 300 ألف من جنود الاحتياط سينعكس سلباً على الاقتصاد، في دولة الاحتلال، وقال إن “الأهداف العالية التي وضعتها حكومة نتنياهو من العملية غير ناضجة”، وأضاف: “من ستجندهم إسرائيل لإدارة غزة إذا سيطرت عليها سيجري قتلهم وستتحمل هي كل أعباء حياة السكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى