أخبارتونس

نمصية: وزارة الاقتصاد تعطي الاولوية للتمويل الاجنبي في صيغة هبات

صادق اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، مجلس نواب الشعب في جلسته العامة اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 على ميزانية مهمة الاقتصاد والتخطيط بـ 120 صوتا موافقا و9 اصوات بالرفض و9 محتفظين.

وبخصوص التعاون الدولي، أكدت وزيرة المالية المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط بالنيابة سهام نمصية ان وزارة الاقتصاد تعطي الاولوية للتمويل الاجنبي في صيغة هبات على ان تتم تعبئة القروض عند الضرورة المؤكدة، على ان تكون شروط التمويل مقبولة مع تنويع الشركاء والمانحين الدوليين.

وفي ردها على ملاحظات وتساؤلات النواب في الجلسة العامة المخصصة للمصادقة على مشروع ميزانية مهمة الاقتصاد والتخطيط، أكدت وزيرة المالية المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط بالنيابة سهام نمصية، أن الحكومة أعدت وثيقة توجيهية لرؤية تونس في افق 2035 تكرس مشاغل وانتظارات مختلف الاطراف والقوى العاملة، سيتم تنزيلها في المخطط 23/25 الذي سيناقش في القريب العاجل بمجلس نواب الشعب.

وقالت نمصية إنه تم برمجة ربط ولاية الكاف بالطريق السيارة تونس باجة بوسالم التي تساعد على إدراج شمال ولاية سليانة ضمن مجال استغلالها مؤكدة انه تم ادراج الدراسات التنفيذية لهذا المشروع ضمن المخطط التنموي 23/ 25.

وأشارت نمصية الى تقدم العمل على إحداث سوق الانتاج الكبرى للوسط، مؤكدة انه تم أيضا الاختيار على 4 مناطق حدودية لاحداث مناطق حرة وهي فريانة وساقية سيدي يوسف وحزوة وغار الدماء على الحدود مع الجزائر، فيما لازالت الحكومة بصدد تركيز شركة عمومية ستتولى تركيز واستغلال المنطقة الحرة التجارية ببنقردان ستدخل حيّز الاستغلال بموفى سنة 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى