أخباررياضة

من هو موتسيبي رئيس الكاف الجديد ؟

تم اليوم الجمعة 12 مارس 2021 تزكية باتريس موتسيبي رئيساً جديداً للكنفدرالية الافريقية لكرة القدم خلال مؤتمر الكاف المقام في المغرب خلفاً للملغاشي أحمد أحمد.

و بات باتريس موتسيبي رئيس نادي صانداونز المرشح الوحيد لرئاسة الكاف بعد إنسحاب منافسيه الثلاثة أحمد يحي، أوغوستين سينغور و جاك أنونا و معاقبة الرئيس السابق أحمد أحمد بحرمانه من تولّي أي منصب رياضي لسنتين.

وموتسيبي هو رجل أعمال من جنوب إفريقيا من مواليد 1962 في مدينة سويتو حيث نشأ و ترعرع في عائلة متكوّنة من سبعة أطفال. و عمل باتريس موتسيبي في مجال التجارة مع والده الذي كان يملك متجراً صغيراً في مدينة سويتو قرب جوهانسبرغ. و زوال موتسيبي تعليمة الجامعي في سوازيلاند حيث حصل على شهادة في الفنون قبل أن يتكمّن من الالتحاق بجامعة فيتفاتيرسند في جوهانسبرج بترخيص خاص حيث كانت الدراسة في تلك الجامعة مخصصّة فقط لأصحاب البشرة البيضاء زمن الميز العنصري في جنوب إفريقيا.

و بعد حصوله على شهادة المحاماة في قانون الأعمال، التحق باتريس موتسيبي بمكتب محاماة حيث عمل هناك في الفترة الممتدة بين 1988 و 1993 قبل أن ينشأ شركة في قطاع المناجم و التعدين مستفيداً من إلغاء التمييز العنصري بعد خروج نيلسون مانديلا من المنفى و وصوله إلى رئاسة جنوب إفريقيا.

و نجح باتريس موتسيبي في تطوير شركته و أضحى سنة 2008 أوّل رجل أعمال من جنوب إفريقيا يدخل ترتيب فوروبيس لقائمة أغنى رجال الأعمال حيث بلغت ثروته 2.5 مليون دولار.

و دخل موتسيبي عالم التسيير الرياضي بعد شرائه نادي صانداونز الجنوب إفريقي سنة 2003 و الذي فاز معه بعدّة ألقاب أهمّها رابطة الأبطال الافريقية سنة 2016 و السوبر الإفريقي سنة 2017.

ويملك النادي ثلاثة عشر بطولة محلية من بينها سبعة في عهد موتسيبي إلى جانب حصوله على كأس جنوب إفريقيا خمسة مرات من بينها ثلاثة في فترة رئاسة الرئيس الجديد الكنفدرالية الإفريقية.

ويذكر أيضاً أن شقيقة موتسيبي هي زوجة رئيس جنوب إفريقيا كما تملك زوجة الرئيس الجديد للكاف شركة عالمية في الموضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى