أخبارتونس

منتدى الحقوق: “تصريح المشيشي صادم ويؤكد العزلة بين الطبقة السياسية وواقع الشعب”

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية انه تفاجأ بتصريح رئيس الحكومة هشام مشيشي بالربط بين الهجرة غير النظامية والإرهاب، معتبرا ان هذا التصريح الذي وصفه ب »الصادم » يؤكد « قصور الفهم وانعدام التجربة وضعف الاستشارة وعدم التمكن من الملفات بشكل يسئ لصورة التونسيات والتونسيين ».
وقال المنتدى في بيان له اليوم الاربعاء، ان « مثل هذه التصاريح تؤكد عزلة الطبقة السياسية عن واقع أبناء الشعب وامالهم وانتظاراتهم التي تصطدم بخيبة امل كبيرة ويأس من اصلاح الاوضاع مما يدفعهم الى مغامرة الهجرة غير النظامية وهو ما تؤكده كل الدراسات والتقارير الصادرة عن الجامعة التونسية والمنظمات المهتمة بهذا الموضوع ».
واعتبر ان هذا « التصريح لم يكن هفوة اتصالية تضاف الى رصيد رئيس الحكومة الحافل بصنع التوترات إثر كل اطلالة إعلامية بل بدت وكأنها مسلمة يدعمها باستعداده لترحيل اي تونسي يتواجد بطريقة غير نظامية في فرنسا ».
وأضاف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ان رئيس الحكومة « أساء للآلاف من التونسيات والتونسيين المتواجدين في أوروبا بطريقة غير نظامية وهم في مسارات قانونية لتسوية وضعياتهم »، متوقعا ان « هذا التصريح قد يعرضهم الى تهديد سلامتهم من طرف المجموعات اليمينية المتطرفة المعادية للمهاجرين ».
وشدد المنتدى على انه « أمام هذا التردي فإن طرح الاستراتيجية الوطنية للهجرة للنقاش داخل البرلمان اصبح مطلبا عاجلا حتى تكون ملزمة لكل المسؤولين وحتى لا تتكرر مواقف عدم الفهم والارتباك »، وفق نص البيان.
يذكر ان رئيس الحكومة هشام مشيشي كان صرّح، في حوار له مع القناة الفرنسية « فرانس 24″ على هامش الزيارة التي أداها من 12 إلى 15 ديسمبر 2020 إلى فرنسا، بأنّ « من يقول هجرة غير نظامية يقول إرهاب »، معبرا في السياق ذاته، عن « استعداد تونس لترحيل أبنائها الموجودين بشكل غير قانوني على الأراضي الفرنسية أو الذين يتبنّون خطابًا متطرفًا ».

وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى