أخبارعربي

منتدى الإعلاميات يُنظّم لقاءً حول المرأة العراقية بين الواقع والتحديات

 

نظّم منتدى الإعلاميات، يوم الاثنين الموافق لـ 11 سبتمبر 2023، بمقرّ اتّحاد إذاعات الدول العربية لقاء مع رئيسة الاتّحاد العربي للمرأة المتخصّصة فرع العراق ورئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات نبراس المعموري، حول المرأة العراقية بين الواقع والتحديات: الإعلاميات نموذجا.

وحضر هذا اللقاء مسؤولون عن مؤسّسات إعلامية وأكاديمية وهيئات ممثلة للإعلام على غرار حميدة البور مديرة معهد الصحافة وعلوم الإخبار، ووجيهة جبابلي أمين عام الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة، وسلوى الغزواني مديرة منظمة المادة 19، وعبد العزيز حاج قاسم الرئيس المدير العام الأسبق للتلفزة الوطنية.

كما شارك في هذا اللقاء أحمد ونيس الوزير الأسبق للشؤون الخارجية والدكتور المصري والمستشار أيمن فؤاد.

وافتتحت حميدة البور هذا اللقاء بالترحيب بضيوف اللقاء، معتبرة أنّ المنتدى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها.

وإعتبرت حميدة البور أنّ التعاون بين منتدى الإعلاميات التونسيات ومنتدى الإعلاميات العراقيات خطوة هامّة لمعالجة المشاكل والقضايا المشتركة بين البلدين ألاّ وهي صورة وحضور المرأة في وسائل الإعلام.

واستهلت نبراس المعموري كلمتها بالتوجه للشكر  الإمتنان للحضور خصوصاً وللمرأة التونسية عموما والتي اعتبرتها رمزا للشجاعة وللحضور المتميز.

وثمّنت نبراس المعموري جهود منتدى الإعلاميات التونسيات وما قدمه خلال فترة وجيزة من تأسيسه، معتبرة أنّ التعاون بين الهيكلين سيكون مثمرا ومستمرا.

وكان هذا اللقاء فرصة للحديث عن واقع المرأة العراقية وخاصة المرأة الإعلامية، قدّمت من خلالها نبراس المعموري بعض النسب والأرقام حول حرية الإعلام والتعبير في العراق ومشاركة المرأة في إدارة المؤسّسات الإعلامية العراقية.

وتحدّثت نبراس المعموري خلال هذا اللقاء عن بداية تجربة منتدى الإعلاميات العراقيات التي انطلقت منذ سنة 2011 والذي استطاع رغم الصعوبات والعراقيل أن يحول أهداف المنتدى إلى أرقام و بيانات، والذي نجح في تحويل المنتدى من هيكل محلي إلى هيكل عربي و دولي.

وفي مداخلتها، اعتبرت الرئيسة الشرفية لمنتدى الإعلاميات التونسيات آمنة صولة أنّ هذا اللقاء فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، مثمنة التعاون المثمر بين منتدى الإعلاميات التونسيات ومنتدى الإعلاميات العراقيات.

كما أعتبر الوزير الأسبق للشؤون الخارجية أحمد ونيس أنّ مكانة المرأة في المجتمعات العربية اليوم تتقدم نحو الأفضل، رغم الصعوبات السياسية و الإقتصادية العربية و العالمية، و ذلك بفضل النشاط الثقافي و الجمعياتي الذي ثمن و عزز صورتها و مجهوداتها في كل المجالات.

واختتم اللقاء بفتح باب النقاش بين الحاضرين حول واقع الإعلام في العراق، مشدّدين على ضرورة توحيد الجهود لتغيير الصورة النمطية للمرأة العربية في وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى