أخبارتونس

معز السوسي: “نسبة النمو التي سجلها الاقتصاد التونسي مقلقة جدا على جميع الأصعدة”

اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج معز السوسي، اليوم الجمعة 16 فيفري 2024 أن نسبة النمو التي سجلها الاقتصاد التونسي والمقدرة بـ0.4 بالمائة سنة 2023، هي نسبة مقلقة جدا على جميع الأصعدة، وتفيد بأن الدولة فقدت الكثير من المداخيل الجبائية.

ولفت إلى أن نسبة النمو هي المؤشر الحقيقي والأساسي للاقتصاد، متابعا ”تأثير نسبة النمو المتدنية يكون على جميع المستويات.. وهناك قطاعات لا نستطيع التحكم في نسبة نموها على غرار الفلاحة لأنها مرتبطة بالتغيرات المناخية، لن كان بإمكاننا تحقيق الأفضل في قطاعات أخرى على المناجم وغيرها..”

وأشار بالمناسبة إلى أن النمو مرتبط بأربعة عناصر أساسية وتكمن في الطلب وطاقة الانتاج وثقة المواطن في الحاضر والمستقبل وكذلك دور الدولة، قائلا إن هذه العوامل تؤثر على خلق الثروة، ويجب  استغلال الفرص المتاحة في الأسواق الخارجية في علاقة بالفسفاط.

وسجل الاقتصاد التونسي سنة 2023 نموا ضعيفا بلغ 0.4 بالمائة وفق إحصائيات قدمها المعهد الوطني للإحصاء الذي أفاد بأن النتائج الأولية للحسابات القومية الثلاثية أبرزت أن النشاط الاقتصادي سجل انخفاضا في حجم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة بلغت 0.2 بالمائة خلال الثلاثي الرابع من 2023 وذلك مقارنة بالثلاثي الرابع من سنة 2022 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى