أخبارتونس

مدير بالـ”ستاغ”: هذه استرتيجيتنا لمجابهة ذروة الاستهلاك الصيفي

أكد مدير الادارة المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بالشركة التونسية للكهرباء والغاز نجيب شطورو أن الشركة انطلقت منذ شهر سبتمبر الماضي في الاستعداد لمجابهة ذروة الاستهلاك خلال الموسم الصيفي على مستوى صيانة الشبكة وتعزيزها.

 

وبين شطورو في تصريح إعلامي خلال يوم إعلامي أن أهم عناصر مجابهة ذروة الاستهلاك تتمثل في توعية المواطنين خاصة في ما يتعلق بالتبريد وتعديل المكيف على 26 درجة، معتبرا ذلك من بين عناصر تخفيض الضغط على الشبكة.

 

وقال شطورو إن الشركة تتوقع أن يصل مستوى الضغط إلى 4700 ميغاوات، مرجّحا أن لا يحصل انقطاعات أو عجز في انتاج الكهرباء خلال ذروة الاستهلاك الصيفي.

 

وبين أن الشركة اتحذت الاحتياطات اللازمة ووضعت كل السيناريوهات الممكنة في ذروة الاستهلاك الصيفي خصوصا مع تواصل الاتفاقات المعمول بها مع الشركة الجزائرية للكهرباء.

 

وأشار شطورو إلى أن المكيفات المهربة غير المقتصدة للطاقة وغير المطابقة للمواصفات ترفع نسب الطلب على الكهرباء صيفا.

 

وكشف شطورو أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز وضعت البرامج لمزيد التحكم في الطاقة من بينها دعم وتشجيع وتركيز محطات الطاقة الشمسية من خلال تخفيف الاجراءات وتكثيف الاستجابة للطلبات، كما تم امضاء طلب عروض لاقتناء العدادات الفوتوضوئية للمنازل فضلا عن العدادات الذكية التي تمكن من التحكم في الطاقة خلال اوقات الذروة.

 

وقال شطورو إنه تم الانطلاق في تفعيل مشروع الشبكة الذكية وتم اصدار طلب العروض على أن يقع تركيز أولى العدادات الذكية في اوت المقبل ليصل عدد العدادات الذكية 30 الفا خلال سنة 2025 ليصل عددها 500 الف عداد سنة 2025 وهي مرحلة اولى من هذا البرنامج، فيما تنطلق المرحلة الثانية سنة 2026 الى 2028 يتم خلالها تعميم هذا العداد الذكي على كامل تراب الجمهورية.

 

وأشار مدير الادارة المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بالشركة التونسية للكهرباء والغاز الى أن مديونية الشركة بلغت الآن قرابة 42% من رقم معاملات الشركة أي قرابة 3 الاف مليون دينار 45% منها لدى الحرفاء الخواص و55% لدى الحرفاء العموميبن وفق تقديره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى