أخباراقتصادبنوكتونس

محافظ البنك المركزي: أكثر من 60% من العائلات التونسية لا تملك معاملات مالية !!

أكد محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 على هامش الورشة الختامية لتقديم مخرجات مشروع ” التثقيف المالي حول الخدمات الماليّة الرقميّة في تونس”، التي نظمها كل من مرصد الادماج المالي(OIF) ومركز المرأة العربيّة للتّدريب والبحوث (CAWTAR)، أن أكثر من 60 % من العائلات التونسية ليس لديها معاملات مالية معتبرا ذلك من معوقات الاقتصاد.

وشدّد العباسي على أن التثقيف المالي يعد ركيزة التنمية والاقتصاد، قائلا إن الاندماج الاقتصادي لم يكن موجودا سابقا رغم أنه قبل 2010 كانت تونس تسجل بين 4 و5 % نسبة نمو، معتبرا أن الاندماج الاقتصادي لا يتحقق إلا بالادماج المالي.

كما أبرز العباسي أنه لابد من إيجاد آليات للتواصل مع كل فئات المجتمع من أجل تحسين مستوي التثقيف المالي لدى الأفراد وأن في غياب الاندماج المالي في المدن والارياف لا يمكن التعامل مع البرامج الموجودة كخلاص الفواتير عبر الإنترنت وغيرها.

وأضاف أن المتعاملين الاقتصادين لا يتعاملون رقميا، وأن من المعوقات في انتشار الاندماج المالي ضعف التثقيف وغياب الأنترنت من بعض الجهات، والعزوف عن تطبيق التقنيات الجديدة في القطاع البنكي، على الرغم من أنّ رقمنة العمليات المالية في تحسن، وفق قوله.

كما أعلن العباسي عن تقديم البنك المركزي لمشروع قانون بتعلّق بالاندماج المالي إلى البرلمان على ان يتم النظر فيه في الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى