Uncategorizedأخبارتونسمجتمع

لضمان حياة كريمة : التونسي يحتاج لـ 2400 دينار شهريًا

أكّدت أُلْفة لملومْ مديرةُ مكتبِ “انترناسيونال ألارت تونس”(International Alert Tunisie) في مداخلة هاتفيّة مع برنامج “برايم تايم” اليوم ، الخميس 25 مارس 2021 ، أن دراسة حديثة، أجرتها منظمة ”تنبيه الدولية” ومعهد الدراسات الإقتصادية والاجتماعية (IRES، فرنسا) ومؤسسة فريدريش ايبرت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،كشفت أن أسرة متكوّنة من 4 أشخاص (زوج و زوجة و2 أطفال) تحتاج شهريا لميزانية في حدود 2400 دينار من أجل ضمان عيش كريم.

وأوضحت أنه اعتمد إنجازُ هذه الميزانيةِ على منهجية مُبتكرةٍ تستند إلى مقاربةِ الأجرِ الأدْنَى المضمونِ (MIS) وهدف هذه الميزانية هو التوصل عبر مقاربة تشاركية شارك فيها مواطنون ومواطنات الى تحديد سَلّةٍ دنيا من السلعِ والخدماتِ اللازمةِ تضمن لكل اسرة الولوج إلى ظروفٍ عيش كريم في تونسَ اليوم.

وأضافت: ”وعليه جمعت منظماتنا الثلاث حوالي عشرِ مجموعاتِ مناقشةٍ تتكون كلٌ منها من 8 إلى 10 مواطنين راشدين في إطار اجتماعات استمرتْ من 5 إلى 6 ساعات. وقد شارك في هذه العملية أكثرُ من 80 مواطنة ومواطن تداولوا بشكل توافقي حول الشروطِ الماديةِ الدنيا لحياةٍ كريمةٍ بالنسبة لعائلة نموذجية تُقيمُ في تونس الكبرى وتتكون من والِدينِ وطِفْلينِ وتناقشوا حولها”.

وتابعت، ”تم تأطير هذا الاجتماعات من قبل ميسرين تَلَقوا تدريبا مسبقًا كما تم الاستئناس بآراءِ خبراء. وبعد أكثر من عام من المناقشةِ، توصل المشاركونَ إلى توافقٍ في الآراءِ بشأنِ محتوى سلةٍ مفصلةٍ ضمت بعضَ المئاتِ من السِلَعِ والخدماتِ اللازمةِ الضامنة لعائلةٌ نموذجية الوصولِ إلى ظروفِ حياةٍ كريمةٍ اليوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى