أخباردوليرياضةعالميةعربي

كلّ ما يجب أن تعرفه عن ملعب مباراة تونس والدنمارك..

 

يحتضن ملعب المدينة التعليمية اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 مباراة المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم امام نظيره الدنماركي في أوّل مباريات نسور قرطاج في كأس العالم فيفا قطر 2022 وذلك على الساعة الثانية بعد الزوال بقيادة الحكم المكسيكي سيزار راموس.

قبل مباراة اليوم أمام الدنمارك سبق للمنتخب الوطني التونسي خوض ربع نهائي كأس العرب ضد نظيره العماني في ملعب المدينة التعليمية وقد انتهت المباراة حينها بفوز نسور قرطاج بهدفين مقابل هدف وسجل هدفي المنتخب كل من سيف الجزيري ويوسف المساكني.

وأعلن عن جاهزية الملعب الذي يقع على بعد 7 كلم من العاصمة القطرية الدوحة في 15 جوان 2020.

يمتاز ملعب المدينة التعليمية بتصميم مبتكر يستفيد من الأجواء المناخية المحيطة في الحفاظ على البرودة الداخلية للمكان، ما يقلل الحاجة إلى طاقة التبريد والتدفئة صاحبة النصيب الأكبر من الاستهلاك.ويتجلّى ذلك المفهوم المميز من خلال عدد من التقنيات، أبرزها تصميم واجهة الملعب التي توفّر الظل والعزل الحراري للمناطق الداخلية لحمايتها من الظروف المناخية الخارجية. علاوة على ذلك، شُيّد الاستاد على مستوى منخفض عن سطح الأرض، ما يعزز العزل الحراري للمشروع والتحكم في درجات حرارته. وتسهم تلك العوامل مجتمعة في تقليص استهلاك الطاقة في أغراض التبريد.

وستنخفض سعة الملعب من 40 ألف مشجّع إلى 25 ألفا بعد انتهاء كاس العالم، إذ سيجري تفكيك الطبقة العلوية من المقاعد ليلائم الاستاد احتياجات المجتمع المحلي، وتحديداً مجتمع مؤسسة قطر، والتبرّع بهذه المقاعد لدول تفتقر إلى البنى التحتية الرياضية لتعظيم إرث البطولة وتوسيع أثرها. وعلاوة على ما سيوفره الملعب من منشآت رياضية لمجتمع مؤسسة قطر؛ فإن أجزاء من المشروع ستتحوّل إلى قاعات للمحاضرات، وساحات للفعاليات لمختلف جامعات المدينة التعليمية.

ويسهُل الوصول إلى الملعب عبر عدد من وسائل النقل العام، وأبرزها الخط الأخضر لمترو الدوحة من خلال محطة المدينة التعليمية التي لا تبعد سوى نحو 500 مترا عن الملعب بما يوفر لآلاف المشجعين الانتقال السلس إلى الاستاد ومغادرته خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™. كما يقع الملعب بالقرب من ترام المدينة التعليمية، والمواقف متعددة الطوابق للمركبات، ونقاط نزول ركاب سيارات الأجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى