أخبارتونس

قوبعة: الإقتصاد الوطني بأكمله ممول من البنوك..!

 

 

أشار محمد قوبعة رئيس مدير عام الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة الى تأخر الاقتصاد التونسي في ظرف سنتين ، مرجحا  نموا اقتصاديا بحوالي 2.5 بالمائة خلال السنة الحالية 2021 ”  السنة الفارطة كنا في حدود -6 بالمائة ” . و قال قويعة  ان الاقتصاد التونسي تأخر خلافا لاقتصاديات العالم و خاصة للاقتصاد في الدول المتقدمة ” لان نسبة النمو في هذه الدول غطت على نسبة التقهقر ” .

 

و تحدث رئيس مدير عام الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة خلال استضافته في إذاعة اكسبراس اف ام اليوم الخميس 16 ديسمبر 2021 عن تأثر البنوك بصفة خاصة من تأخر النمو قائلا ” تأخر النمو سيأثر علينا كبنوك لان المخاطر ستتفاقم و كذلك احتياجات الحرفاء … للبنوك دور مجتمعي مهم تلعبه لهذا السبب  يجب أن توضح المؤسسات المصرفية دورها “.

 

وأكد محمد  قويعة أن البنوك في تونس تتمتع بمكانة خاصة كونها عمليا مصادر التمويل الوحيدة للشركات “باستثناء رأس المال في رأس المال السوق والمدخرات بين مديري الصناديق ، والتي تمثل جزءًا صغيرًا ، يتم تمويل الاقتصاد الوطني بأكمله ، بما في ذلك الدولة ، من قبل البنوك. في بعض الأحيان ، تلعب البنوك دورًا أكثر أهمية من صلاحياتها ، كل هذا يترجم إلى مستوى كبير من المخاطر في ميزانيتها العمومية: الخطر هو أننا ندير المخاطر من خلال نهج محاسبي وليس نهج إداري “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى