Uncategorized

قمة كوب 28: دعوة لجميع الدول إلى الانضمام لـ”تعهد التبريد العالمي”

سلطان الجابر في الجلسة الحوارية
وجّه رئيس قمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر، دعوة مفتوحة إلى جميع دول العالم للانضمام إلى “تعهد التبريد العالمي” في جلسة حوارية حول أنظمة التبريد المستدام، ضمن فعاليات اجتماع مجموعة الـ20 الوزاري الرابع عشر، الخاص بالانتقال في قطاع الطاقة و الذي انعقد في ولاية غوا في الهند.
و تأتي هذه المبادرة بشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ورئاسة مؤتمر المناخ.
وأشار إلى أن رئاسة المؤتمر تحرص على تعزيز التعاون مع الأصدقاء والشركاء في مختلف أنحاء العالم، لدعم العمل الجماعي، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

و يُذكر أن مبادرة تعهد التبريد العالمي تعمل عن قرب مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، ومنظمة الطاقة المستدامة للجميع الدولية، لتوفير التبريد وإتاحته للمجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، لا سيما في دول الجنوب العالمي والدول الجزُرية الصغيرة النامية، والبلدان الأقل نموًا، لحمايتها من شدة الحرارة، والحفاظ على الطعام واللقاحات والأدوية من التلف.

وتوفر هذه المبادرة حوافز للحكومات وجميع المعنيين، تتمثل في توفير التبريد المستدام ضمن 5 مجالات، هي: حلول التبريد القائمة على الطبيعة، وزيادة كفاءة الأجهزة الكهربائية المنزلية، وتوفير التبريد للأغذية واللقاحات، وتبريد المناطق، و”خطط عمل التبريد الوطنية”، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان قد أعلن رئيس قمة المناخ على خطة القمة التي تستجيب إلى الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، من خلال 4 ركائز وهي تسريع تحقيق انتقال منطقي وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وطرق العيش، ودعم الركائز السابقة عبر احتواء الجميع بصورة تامة.

ولفت إلى أن أزمة التبريد تتعلق بالعدالة المناخية، خاصة لدى الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، إذ إن الغذاء والدواء يعتمدان على التبريد، وهذا موضوع مهم في صميم جهود التخفيف من تداعيات تغير المناخ والتكيف معها، كما أن المجتمعات والأسر منخفضة الدخل تتعرض لتأثيرات الحرارة بصورة غير متكافئة.

ملاك الشوشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى