أخبارتونس

قضية ”التآمر”: تنسيقية عائلات السياسيين الموقوفين يحتجون أمام محكمة الاستئناف بتونس

نظّمت تنسيقية عائلات السياسيين الموقوفين في قضية ما يسمّى بـ ”التآمر على أمن الدولة”، وقفة احتجاجية، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023، أمام محكمة الاستئناف بتونس، تزامنا مع انعقاد جلسة دائرة الاتّهام للنظر في الطعن المقدّم ضدّ قرار قاضي التحقيق بالتمديد في فترة الإيقاف التحفظي.

وفي حركة رمزية، قام المحتجّون بغلق الأفواههم بأشرطة الحمراء، تنديدا بمواصلة إيقاف ذويهم.

وكانت دائرة الاتّهام المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف بتونس، قرّرت يوم 7 سبتمبر الجاري، تأخير النظر في الطعون ضدّ قرار التمديد في إيقاف المتّهمين الموقوفين على ذمة قضية التآمر على أمن الدولة، إلى جلسة يوم 21 سبتمبر الجاري. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ محاميي المتهمين الموقوفين على ذمة القضية المتعلقة بالتآمر على أمن الدولة الداخلي، كانوا طعنوا في قرار قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب القاضي بالتمديد في فترة الايقاف التحفظي بمنوبيهم مدة أربعة اشهر اضافية بعد انتهاء آجال مفعول بطاقات الإيداع بالسجن الصادرة في حقهم منذ شهر فيفري الماضي.

وكان قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قد قرّر يوم 28 جويلية الماضي، رفض مطالب الإفراج المقدّمة في حقّ عدد من المتهمين الموقوفين على ذمة القضية المتعلقة بتكوين وفاق بغاية التآمر على أمن الدولة.

ويذكر أنّه في فيفري 2023، تمّ تعهيد القطب القضائي لمكافحة الارهاب بالأبحاث المتعلقة بشبهات ”تكوين وفاق بغاية التآمر على أمن الدولة وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة”، حيث تخلّت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس عن الملف لفائدة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب استنادا إلى القانون المتعلّق بمكافحة الإرهاب وغسل وتبييض الأموال الصادر في شهر جويلية من سنة 2015.

ويشمل الإيقاف التحفّظي عدداً من السياسيين ورجال الأعمال، الذين توجهت لهم في فيفري 2023، تهم ”تكوين وفاق للتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي” وأودعوا السجن، قبل ان تقوم محكمة الاستئناف بتونس في جويلية الفارط الإفراج عن اثنين من الموقوفين في هذه القضية وهما شيماء عيسى ولزهر العكرمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى