أخباردوليعربي

في جولة خليجية: رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يصل إلى قطر

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى قطر ، اليوم الثلاثاء ، في ختام جولة خليجية ركزت على تأمين إمدادات الطاقة وتعزيز التكنولوجيا اليابانية العالية.

ومن المتوقع أن يجري كيشيدا ، الذي حثته جماعات الضغط اليابانية على الغاز لتأمين إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال من قطر ، محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الطاقة سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن كيشيدا كان في استقباله بالمطار وزير التجارة والصناعة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني.

ولم تجدد اليابان ، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز ، العديد من عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل مع قطر بعد انتهاء صلاحيتها في 2021 و 2022 ، مما قلص بشدة واردات الغاز من أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي الوقت نفسه ، وقع العديد من المشترين الآسيويين الآخرين صفقات طويلة الأجل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر ، بما في ذلك عقدين بأجل قياسي مدته 27 عامًا مع مستوردي الغاز الصينيين من مشروع توسعة حقل الشمال الضخم في الدوحة ، مما أدى إلى زيادة إنتاج الغاز في الدولة الخليجية بأكثر من 60 بالمائة.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في وثيقة تحدد أهداف المحادثات في قطر “التنسيق مع قطر مهم لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية”.

قالت شركة قطر للطاقة ، المملوكة للدولة ، إنها تتوقع بحلول عام 2023 توقيع عقود توريد لجميع الأحجام الجديدة تقريبًا من حقل الشمال.

اشتدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ بدء الحرب في أوكرانيا العام الماضي ، حيث تحتاج أوروبا على وجه الخصوص إلى كميات كبيرة لتعويض تدفقات الغاز من روسيا.

وتأتي زيارة كيشيدا إلى قطر بعد وصوله إلى المملكة العربية السعودية يوم الأحد ، حيث تقول الرياض إنها لا تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط وستواصل التعاون معها في مجال إعادة تدوير الهيدروجين والأمونيا والكربون النظيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى