أخبارتونس

عز الدين الحزقي يستنكر عدم جلب ابنه ليمثل بمحكمة الاستئناف للنظر في الطعن في الحكم بـ”سجنه غيابيًا لمدة 6 أشهر”

أكد الناشط السياسي عز الدين الحزقي، والد المعارض الموقوف بسجن المرناقية جوهر بن مبارك، أنّه لم يقع جلب ابنه ليمثل اليوم الجمعة 3 ماي 2024، أمام الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن في الحكم بسجنه غيابيًا لمدة 6 أشهر”، وفق قوله.

وأشار الحزقي في مقطع فيديو نشره على حسابه بفيسبوك، إلى أنّ هذه الخطوة تعدّ “مهزلة أخرى من مهازل النظام القائم”، مؤكدًا أنّه تم “حرمان جوهر بن مبارك من الحضور في الجلسة، ولم يقع جلبه وبالتالي طلبت النيابة التأخير، لأنها لم ترد إحضاره وهو في تلك الحالة الصحية المتدهورة”، وأضاف: “هؤلاء يدركون أنهم يحتجزونهم قسريًا، ويجرمون في حق قوانينهم” على حد تعبيره.

وذكّر عز الدين الحزقي بأنّه تم الحكم على جوهر بن مبارك غيابيًا بـ6 أشهر على خلفية الشكاية التي تقدم بها ضده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر على معنى المرسوم 54، وقد طلب محاموه التأخير لتعذّر حضوره وقتها، لكن النيابة العمومية رفضت التأخير، فتم الحكم عليه بتلك المدة، قبل أن تحدّد جلسة استئناف ذلك القرار بتاريخ الجمعة 3 ماي 2024.

وأشار الحزقي إلى أنّ نجله خاض في الجلسة الابتدائية إضراب جوع، ما منعه من الحضور وقتها، “لكنه عبّر عن استعداده لحضور الجلسة الاستئنافية وكان مصرًا على ذلك وهو ما أكده لي وللمحامين، رغم إضراب جوعه الوحشي الذي يخوضه منذ 12 يومًا”، على حد قوله.
وقد تفاعلت المحامية دليلة مصدق من جهتها مع قرار رفض جلب شقيقها جوهر بن مبارك إلى الجلسة، فقالت: “لم يتم جلبه من السجن دون توضيح الأسباب، مع أنه أراد الحضور والدفاع عن نفسه، لكنهم خافوا ولهذا لم يقع جلبه” وفق قولها.

يشار إلى أن الآجال القانونية للإيقاف التحفظي لجميع السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ “التآمر على أمن الدولة”، والمقدرة بـ14 شهرًا، انتهت مع منتصف الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت 19 و20 أفريل 2024، دون الإفراج عنهم، وهو ما اعتبرته هيئة الدفاع عنهم إمعانًا في الخرق الإجرائي في هذا الملف، واحتجازًا قسريًا للسياسيين الموقوفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى