أخبارتونس

شعبان: هذه مقترحاتنا لتيسير اقتناء العقار بالنسبة للمواطن

دعا فهمي شعبان رئيس غرفة الباعثين العقاريين في تصريح لموزاييك [review]يثاليوم الثلاثاء 18 أفريل 2023 إلى ضرورة أن تتخذ الحكومة مجموعة من الإجراءات لتيسير اقتناء العقارات بالنسبة للمواطنين التونسيين.

 

وقال في هذا الصدد: “لابد من إقرار نسبة فائدة مديرية قارة خاصة بالسكن والتخفيض من نسبة التمويل الذاتي المفروضة على المواطن عند اقتناء مسكن من 20% إلى 10% والتمديد في مدة سداد القروض لمدة 35 سنة والتخفيض من التوظيف على القيمة المضافة من 13% إلى 7%”.

 

واعتبر أن ارتفاع أسعار العقارات “خارجٌ عن نطاق الباعث العقاري والمواطن التونسي على حد سواء وإنما هو نتيجة تراجع قيمة الدينار التونسي وارتفاع أسعار المحروقات وكلفة اليد العاملة ورفع الدعم عن الطاقة وارتفاع أسعار مواد البناء ومواد المقاطع”، وفق تعبيره.

 

بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الفائدة المديرية ونسبة الفائدة البنكية مع ترفيع معلوم رخصة البناء وغيرها من الأداءات والمعاليم المتعلقة بالربط بشبكة الكهرباء والغاز والماء..وهي خارج عن نطاق الباعث العقاري، وفق تقديره. 

 

وأكد أن المواطن التونسي لديه صعوبات في اقتناء عقار، مشيرا إلى العقارات تضاعفت منذ سنة 2011 إلى اليوم فالشقة التي كان سعرها 200 ألف دينار أصبح الآن سعرها 400 ألف دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى