أخبارتونس

رمضان بن عمر: وصول أكثر من 690 مهاجر تونسي غير نظامي إلى السواحل الإيطالية

أكد المكلف بالاعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، أنّ المنتدى رصد منذ بداية السنة الحالية وصول أكثر من 690 مهاجر تونسي غير نظامي إلى السواحل الإيطالية.

وبيّن بن عمر تراجع نسبة التونسيين الواصلين إلى السواحل الإيطالية بـ 42% مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023.

وأبرز بن عمر أنّ هذا الانخفاض مردّه العوامل المناخية والإجراءات التي تمّ اتّخاذها على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط في كلّ من تونس وليبيا.

وشدّد على أنّه تمّ منع أكثر من 3100 مهاجر غير نظامي من الوصول إلى السواحل الإيطالية، مضيفا أنّ المنتدى رصد 104 ضحايا أو مفقودين منذ بداية السنة، مبيّنا أنّها الحصيلة الأعلى منذ السنوات في هذه الفترة.

نسبة القصر المهاجرين بطريقة غير نظامية تتجاوز الـ 24%

وشدّد بن عمر على أنّ السنة الفارطة تعتبر الأبرز في هجرة القصر غير النظامية، حيث تمّ رصد وصول 4600 قاصر تونسيا إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية، بنسبة تتجاوز الـ 24% من العدد الجملي للمهاجرين غير النظاميين الذي بلغ 18 ألف مهاجر غير نظامي وصل إلى السواحل الإيطالية.

وأفاد بن عمر بأنّ تونس تعيش في ظلّ نسق تصاعدي لعدد المهاجرين غير النظاميين نحو السواحل الإيطالية.

وأضاف أنّ العوامل الداخلية للهجرة غير النظامية تتعمق وتدفع مئات الشباب إلى الهجرة غير النظامية، وتتوزع هذه العوامل بين اقتصادية واجتماعية وسياسية وحالة الإحباط، وفق قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى