أخباردوليعربي

وسط ترحيب دولي: قطر وسيط فاعل في الاتفاق الأمريكي الايراني بشأن تبادل السجناء

قال  الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي، وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، إن الاتفاق بين واشنطن وطهران بشأن تبادل السجناء سبقته زيارات مكثفة لمسؤولين قطريين لواشنطن وطهران.

وأوضح في لقاء مع قناة الجزيرة أن قطر لعبت دور مُيسِّرٍ حيوي وحاسم، ووسيط دولي موثوق، للتوصل لهذا الاتفاق، مشددا على أنه يمثل دليلا على إمكانية تسوية خلافات المنطقة بالحوار.

وأعرب عن أمل دولة قطر في أن تفضي هذه الخطوة إلى اتفاق بشأن الملف النووي.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت، أمس، بدء عملية الإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية التي صادرتها الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية لعدة سنوات، مؤكدة حصولها على الضمانات الكافية لإيفاء أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد.

وكشف مصدر إيراني مطلع لوكالة الأنباء الإيرانية عن أن الاتفاق الإيراني – الأمريكي يقضي بإفراج إيران عن خمسة سجناء أميركيين مقابل إطلاق سراح خمسة سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأميركية، وبالإضافة إلى ذلك سيتم الإفراج عن ستة مليارات دولار من أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، إلى جانب جزء كبير أيضا من الأموال الإيرانية في بنك «TBI» العراقي.

وأشار المصدر إلى أن المراحل الأولى قد بدأت من عملية الإفراج عن أموال إيرانية في المصارف الأوروبية.

ووفقا للمصدر، فإنه من المقرر أن يتم في هذا الإطار تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من عملة الـ«وون» إلى اليورو، وهو ما تم القيام به، ومن ثم ستنقل إلى أحد مصارف سويسرا. وأكدت الخارجية الإيرانية، في بيان لها حول الاتفاق الإيراني – الأمريكي لتبادل السجناء، والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة من قبل الولايات المتحدة الأميركية، أن قضية الإفراج عن الأموال المجمدة، وإزالة القيود المفروضة على الموارد المالية التي تم حظرها ومصادرتها، أو الوصول إليها بسبب مخاوف البنوك الأجنبية من العقوبات الأميركية، كانت دائما على جدول أعمال وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى