أخبارعربي

دولة قطر الأكثر أمانًا على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط

صنفت دولة قطر من ضمن الدول الأكثر أمانًا بين البلدان العربية ودول الشرق الأوسط في مؤشر الإرهاب العالمي للعام 2022، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام الأسترالي، هذا في الوقت الذي وحلّت فيه قطر في المركز 93 مكرر ضمن قائمة أكثر الدول أمنًا وأمانًا في العالم.

ويقوم المؤشر على تحليل مختلف الظروف الاجتماعية والاقتصادية، فضلًا عن العوامل الجيوسياسية التي تتعلق بظهور الحركات المتطرفة.

وكلما ارتفع تصنيف الدولة ارتفعت مخاطر الإرهاب، والعكس بالعكس، حيث إن الدولة التي تذيلت القائمة، زيمبابوي، هي الدولة الأكثر أماناً في العالم، تلتها زامبيا، ثم أوزباكستان.

وتصدرت أفغانستان والعراق والصومال المراكز الثلاثة الأولى، لتكون من أكثر الدول تعرضاً لمخاطر الإرهاب في العالم.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ28، والمملكة المتحدة في الـ31، وألمانيا في الـ33، وفرنسا في المركز الـ 35، والسويد في الـ69.

كما يقدم التقرير ملخصًا شاملًا للاتجاهات والأنماط العالمية الرئيسية للإرهاب على مدى العقد الماضي، ولا يأخذ التقرير في الحسبان عند تصنيفه الدول الوفيات فحسب، بل يشمل أيضًا الحوادث والرهائن والإصابات الناجمة عن الإرهاب، والمرجحة على مدى 5 سنوات.

جدير بالذكر أن المؤشر، أشار إلى أنه في العام 2021 انخفضت الوفيات الناجمة عن هجمات الإرهاب بنسبة 1.2% إلى 7142 وفاة، في حين أنه ارتفعت الهجمات بنسبة 17%، وهو ما يبيّن أن الإرهاب أصبح أقل إماتة.

ولم تسجل ثلثا البلدان التي يشملها التصنيف أية هجمات أو وفيات بسبب الإرهاب، وتعد أفضل نتيجة منذ عام 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى