أخبارتونس

(دعا لحوار وطني بقيادة المشيشي) – نجيب الشابي: “سعيّد يدفع نحو التعطيل والدمار”

انتقد رئيس الهيئة السياسية لحزب ” الأمل ” أحمد نجيب الشابي ردّ رئيس الجمهورية بخصوص التعديلات التي صادق عليها مجلس نواب الشعب الخاص بالمحكمة الدستورية .

واعتبر الشابي أن رئيس الجمهورية يدفع البلاد نحو التعطيل والدمار ويريد إحداث فراغ قانوني من أجل أن تبقى الأمور بيده ، مشيرا إلى أن شروط الجبهة التقدمية غير موجودة وأن الجميع يسكنه هاجس من سيتم ترشيحه للإنتخابات الرئاسية في الإستحقاقات القادمة .

وجدد الشابي في حوار صدر اليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021 في جريدة 24 / 24 دعوته لإجراء حوار وطني لا يقصي أحدا وأن يقود هذا الحوار الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيس الحكومة هشام المشيشي باعتبارهما يتمتعان بكل شروط النجاح معتبرا أن الإتحاد أخطأ عندما قدّم مبادرة الحوار لرئيس الجمهورية أحد أطراف ” الأزمة ” .

كما اعتبر الشابي أن ردّ رئيس الجمهورية في خصوص المحكمة الدستورية ردّا خطيرا وغير مسؤول لأن صلاحيات رئيس الجمهورية محددة بالدستور من ضمنها أنه إذا لم يوافق على قانون صادق عليه مجلس نواب الشعب فإن له الحق في ردّه إلى البرلمان من أجل قراءة ثانية وفي هذه الحالة يجب التصويت عليه بثلاثة أخماس اي 60 بالمائة وإذا أقره البرلمان عندها لم يعد لرئيس الجمهورية أي خيار غير ختم القانون في ظرف 4 أيام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى