أخبارتونس

خبير في الإحصاء ينتقد “مغالطات” وزارة الصحّة ويكشف العدد الحقيقي لإصابات “كورونا” في تونس..

قدّر معز الهمامي المختص في الإحصائيات أنّ عدد الإصابات الفعلية في تونس بفيروس كورونا لا تقلّ عن 50 ألفا وقد تصل إلى 150 ألف إصابة، استنادا للإحصائيات التي تقدّمها وزارة الصحة حول عدد الإصابات المكتشفة (المؤكدة).
 

وقال إنّ عدد عدد الإصابات الحقيقي أكبر من الحالات المؤكدة المعلنة، وأشار إلى أنّ التقديرات حول عدد الإصابات خلال الموجة الأولى تشير إلى  اصابة حوالي 25 ألف شخص، مقابل اكثر من 1200 تمّ اكتشافها.

وانتقد الهمامي خلال حضوره في برنامج ميدي شو الخميس 8 أكتوبر 2020  عدم تحيين وزارة الصحة لإحصائياتها بشكل سريع مما لا يعطي فكرة واقعية عن الوضع الوبائي. كما أشار إلى وجود أخطاء في الأرقام  المعلن عنها منذ بدء نشر الإحصائيات بشكل يفقد وزارة الصحة مصداقيتها، وفق قوله، داعيا إلى التثبت فيها قبل نشرها للعموم.

 

من جهة أخرى شدّد على ضرورة اتخاذ القرارات بخصوص الإجراءات للحدّ من  انتشار العدوى بسرعة حتى تكون ناجعة، مؤكدا على أنّ سرعة اتخاذ القرارات على قدر كبير من الأهمية بالنظر إلى  سرعة انتشار الفيروس وأنّ كلّ تأخير يساهم في تفاقم عدد الإصابات بصفة مهولة. 

واعتبر أنّ الإشكال الحقيقي لا يتعلّق بعدد الإصابات بقدر ما يتعلّق بوقوع الإصابات في نفس الوقت مما قد يخلق أزمة في القطاع الصحي لعدم قدرة المؤسسات الإستشفائية عن استيعاب أعداد كبيرة من المرضى في الآن ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى