أخبارتونس

خالد الطبابي: “المهاجرون وجدوا أنفسهم أمام جحيم القوات الأمنية التونسية والدرك الجزائري”

تحدّث الباحث في علم الاجتماع والناشط في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خالد الطبابي، اليوم الجمعة 21 جويلية 2023 عن زيارته للجنوب التونسي ومتابعته لوضعية المهاجرين الأفارقة.

وأكّد الطبابي في تصريح لموزاييك، وقوفه على مأساة إنسانية واستباحة لكرامة الانسان، مضيفا أنّ المهاجرين وجدوا أنفسهم أمام جحيم القوات الأمنية التونسية والدرك الجزائري، ما يدفعهم إلى العيش في الأودية حيث المناخ جاف دون ماء وكهرباء ودون خدمات طبية.

وقال “صورتهم تذكرنا بالسياقات الاستعمارية والفصل بين الأوروبيين والأهالي.. كلّ هذا في غياب المنظمات الإنسانية والدولية”.

وكشف خالد الطبابي أنّه دوافع قدوم أفارقة جنوب الصحراء إلى تونس تتمثّل في البحث عن مكان آمن والهرب من الحرب وهناك أسباب اقتصادية واجتماعية إلى جانب الاضطرابات السياسية وأيضا البعض منهم يبحثون عن الحرية وللحصول على العلاج.

وشدّد على أن أغلبهم يهاجرون اضطراريا وليس اختياريا ويحلمون بالوصول إلى أوروبا، لافتا إلى أن تونس هي مجرد نقطة عبور قبل الوصول الى شمال المتوسط.

وأكّد الناشط في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن تونس لم تنجح في التعامل مع ملف المهاجرين والنخبة السياسية عملت على دغدغة المشاعر الجماعية وإنتاج رهاب من الأفارقة الأمر الذي يفسّر تصاعد أعمال العنف في حقهم والمضايقات العنصرية حتى من المواطنين العاديين وخلق حالة من النبذ والعداء.

وقال إنّ الجزائر وليبيا تصدّران الأزمة لتونس والانتكاسة تتمثل في أن عملية المفاوضات المالية أصبحت على حساب اشخاص ضاقت بهم الحال مع استمرار ديناميكية ابتزاز أوروبا لتونس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى