أخبارتونس

جندوبة: هذا ما تعهد به وزير الفلاحة لدعم المركبات الفلاحية..

تعهد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بالعاتي، خلال زيارة عمل أداها اليوم الثلاثاء 2 أفريل 2024 إلى ولاية جندوبة، بدعم المركبات الفلاحية التابعة لديوان الأراضي الدولية بمعدات فلاحية حديثة ومعالجة الإخلال العالق بشبكة مياه سد البربر وتوفير حاجيات الفلاحين من مياه الري وإنجاح موسم الحبوب الواعد.

وخلال زيارته للمركبين الفلاحين الدوليين بدرونة والكدية من معتمدية بوسالم، أوضح وزير الفلاحة أنّ وضعية المركبات الفلاحية الدولية تستوجب تدخلا يضمن توفير المعدات والتجهيزات الفلاحية العصرية والتخفيف من مديونيتها والتخفيف من التجائها لكراء المعدات. وشدّد بلعاتي على أنّ تعهد الوزارة بتمكين الضيعات الدولية بالمعدات والتجهيزات يقابله التزام عملتها وإدارتها بتطوير الإنتاج وتوسيع دائرة الاستغلال وإحكام التصرف في الموارد البشرية والمالية.

واستغرب الوزير من “الإهمال الذي طال المركب الفلاحي الدولي بكل من بدرونة بوسالم وشمتو وادي مليز”، ودعا إلى ضرورة تلافيه والعمل على تسوية وضعية عماله المتعاقدين منذ سنوات طويلة وكذلك تطوير الانتاج ودفع مردوديته.

وبالنسبة إلى تواصل العطب بالمضخة الرئيسية لسد بربرة منذ سنوات، أوضح وزير الفلاحة أنّ الوزارة بصدد الإعداد لعقد صفقة مع إحدى الشركات الفرنسية للقيام بإصلاح جذري للعطب العالق والاستفادة من مياه سد بربرة ودعم المنظومات المائية بجهة جندوبة بما يساهم في توفير الكميات اللازمة للمنطقة السقوية عامة التي تمتد على 40 ألف هكتار.

كما دعا خلال جلسة بمقرّ الولاية إلى ضرورة توفير كافة الشروط الضامنة لريّ مزارع الحبوب بالجهة والتي تمتد على حوالي 83 ألف هكتار وتأمين حاجياتها من الماء وحوكمة القطاع وفق رؤية تأخذ بعين الاعتبار بالأساس التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد.

وكشف وزير الفلاحة أنّ هياكل الوزارة بصدد الإعداد لمشروع يهدف إلى معالجة نهائية لوضعية المجامع المائية واسترجاع نشاط العاجز منها إلى إشراف وزارة الفلاحة ودعم المجامع الناجحة بما تحتاجه ضمانا لديمومتها وإسهامها في دفع القطاع الفلاحي وربط الصلة بين الإدارة و الفلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى