أخبارتونسعربي

تونس وليبيا تدعوان إلى إخلاء المنطقة الحدودية من طالبي اللجوء من دول أفريقيا جنوب الصحراء

أعلنت اليوم الخميس 10 أوت 2023، وزارة الداخلية الليبية إخلاء المنطقة الحدودية مع تونس من طالبي اللجوء من دول أفريقيا جنوب الصحراء بعد اتفاق بين وزيري داخلية البلدين

وأكدت الوزارة الليبية في بيان على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أن دوريات حرس الحدود من البلدين تعمل مع بعضها بتنسيق مشترك، وأن المنطقة الحدودية بينهما أخليت بالكامل من طالبي اللجوء، بعد توصل البلدين إلى اتفاق بهذا الشأن.

وأمس الأربعاء، أعلنت الداخلية الليبية أن الوزير عماد الطرابلسي توصل إلى حل توافق مع نظيره التونسي كمال الفقي بشأن إنهاء أزمة طالبي اللجوء العالقين في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وأعلن البلدان أنهما اتفقتا على إيواء المهاجرين من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، والعالقين عند الحدود بين البلدين منذ قرابة شهر.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، فاكر بوزغاية لوكالة ”فرانس برس” إنه تم الاتفاق خلال اجتماع الوزيرين أمس، على أن يتكفل البلدان بإيواء المهاجرين الموجودين على طول الشريط الحدودي.

وبموجب الاتفاق، تكفلت تونس بمجموعة تضم “76 رجلا و42 امرأة و8 أطفال”.

أمّا الجانب الليبي فنقل مجموعة تتألف من نحو 150 مهاجرا وفقا للمصدر ذاته.

وتم ايواء المهاجرين من الجانب التونسي في مراكز بولايتي تطاوين ومدنين و”قدمت لهم الرعاية الصحية والنفسية بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر التونسي” وفقا لبوزغاية.

ووفقًا لمنظمات غير حكومية، كانت لا تزال في الأيام الأخيرة ثلاث مجموعات من إجمالي نحو 300 مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء تقطعت بهم السبل في منطقة رأس جدير العازلة بين البلدين.

من جانبها أكدت وزارة الداخلية الليبية في بيان الخميس “لم يعد يوجد أي مهاجر غير نظامي في المنطقة الحدودية بين البلدين”.

وأكدت وزارة الداخلية التونسية أن وحداتها الأمنية شددت مراقبتها على كامل الحدود البرية التونسية لمنع تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى التراب الوطني أو لإجتياز الحدود خلسة مع تنفيذ القانون بكل صرامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى