أخباراقتصادتونسمال وأعمال

تونس تحتضن منتدى المنافسة العربي الخامس

 تستضيف تونس يومي 22 و23 ماي القادم منتدى المنافسة العربي الخامس، وفق ما أفاد به رئيس مجلس المنافسة القاضي حسان القيزاني.

واعتبر القيزاني أنّ المنتدى الذي سيجمع سلطات المنافسة من العالم العربي يكتسي أهمية كبرى لتونس وللمشاركين في التظاهرة التي ستستقطب أنظار الخبراء في المجال، وسيتمّ خلالها عرض التجارب في المجال، مؤكّدا أنّ الخطوة تندرج في إطار تعزيز التعاون العربي والإقليمي، كما تشكّل فرصة لدفع المنافسة في تونس.

كما أشار القيزاني إلى أنّ تونس تعدّ في صدارة الدول العربية التي أحدثت جهازا متخصّصا في دراسة السوق والمنافسة، وتمتلك خبرات مهمة في المجال.

وأضاف أنّ التظاهرة ستتضمّن، كذلك تنظيم، التحدّي الطلابي للمنافسة، في خطوة لدعم ثقافة المنافسة في تونس ونشرها، علما أنّ التحدّي موجّه إلى الطلبة التونسيين المتخصّصين في القانون.

وأشار القيزاني أيضا إلى إمكانية مشاركة طلبة المعهد الأعلى للقضاء والمعهد الأعلى للمحاماة والجامعات كافة، سواء عمومية أو خاصة إلى جانب مشاركة رجال الأعمال.

وتشارك في تنظيم التظاهرة إلى جانب وزارة التجارة التونسية ومجلس المنافسة، العديد من الهياكل الدولية والإقليمية على غرار اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “آسكوا”، ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتعاون الاقتصادي والتنمية والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا.

وينظر مجلس المنافسة على مستوى الدوائر في الدعاوى المتعلقة بالممارسات المخلّة بحرية المنافسة، والمتمثلة خاصة في الاتفاقات والاستغلال المفرط لوضعية هيمنة في السوق أو لحالة تبعية اقتصادية، كما ينظر على مستوى الجلسة العامة في القضايا عند إحالتها من المحكمة الإدارية في صورة النقض.

فيما يبدي المجلس أيضا، رأيه في نطاق الجلسة العامة في مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية وكل المسائل التي لها مساس بالمنافسة، ووجوبا في طلب الترخيص في الامتياز والتمثيل التجاري الحصري، وكذلك في مشاريع أو عمليات التركيز الاقتصادي.

ويُعدّ مجلس المنافسة هيئة عمومية ذات شخصية قانونية، ويتمتّع بالاستقلالية التامة والحياد، ويلعب دورا استشاريا وقضائيا، ويشمل الدور الاستتشاري القيام باستشارات وجوبية لها علاقة بالمنافسة وأخرى اختيارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى